شركة ايطالية تعرض انشاء مصنع للقطارات في الاردن

الرابط المختصر

عرض رئيس مجلس ادارة شركة بلو الهندسية الايطالية المهندس محمد عيد على الحكومة انشاء مصنع للقطارات في المملكة وتنفيذ قطار الزرقاء الخفيف.

وقال في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين مع ممثلي ثماني شركات كبرى ايطالية تعنى بتصميم وتصنيع القطارات ان الفرصة كبيرة امام الاردن للاستفادة من المشاريع الكبرى التي اعلنت عنها دول الخليج ورصدت لها450 مليار دولار خلال السبع سنوات المقبلة.

واكد عيد ان تنفيذ قطار الزرقاء يعتبر نقطة مهمة جدا حتى يتم عرض المشروع على الشركاء الخليجيين لاعتماد مصنع القطارات الاردني للحصول على حصة في تلك المشاريع.

واعتبر ان الفرصة متاحة للاردن خلال العامين المقبلين فقط لتنفيذ المشروع الاردني، متوقعا ان يحقق المصنع اذ ما تم انجازه خلال تلك الفترة نحو20 مليار دولار، ويوجد فرص عمل لاكثر من5 الاف موظف، نظرا لان معظم اجزاء القطارات ستصنع في الاردن وتشارك فيها معظم الشركات الاردنية، وكذلك سيتم فتح تخصصات جديدة في الجامعات الاردنية تعنى في هذه الصناعة بمختلف جوانبها وبما يمكن الاردن ان يكون رائدا في هذا المجال.

وقال ان تنفيذ قطار الزرقاء ليس هدفا بحد ذاته، وانما سيكون بطاقة تعريف من اجل انجاز مشاريع مستقبلية ومنها مترو عمان وقطار عمان المطار وقطار عمان السلط وعمان مادبا وقطار عمان العقبة وعمان سوريا ولبنان.

واشار الى ان خطط الشركة التركيز على خط عمان المدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين للاراضي المقدسة حتى يجعل من الاردن مركزا لانطلاق ملايين الحجاج عبر الاردن الى السعودية، وذلك يجعل من الاردن محورا لنوع جديد من السياحة من خلال الطلب من الاشقاء السعوديين توجيه الزوار للسفر من خلال الاردن وبما يمكن المملكة من الاستفادة من تلك المواسم الكبيرة اقتصاديا.

واضاف ان القطارات يمكن ان تجد حلا جذريا لمشكلة التلوث في العاصمة عمان، اضافة الى توفير ملايين الدنانير تذهب هدرا في استعمال السيارات الخاصة.

يشار الى ان شركة بلو نفذت العديد من القطارات في ايطاليا وفرنسا وتركيا.

أضف تعليقك