شديفات: الاستثمار الخليجي بالأردن "نوعي" وتوقع استثمارات تركية قريباً

شديفات: الاستثمار الخليجي بالأردن "نوعي" وتوقع استثمارات تركية قريباً

وصف المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار عوني شديفات الاستثمارات الخليجية بالأردنية " بالنوعية"، وتوقع في ذات السياق أن تقوم تركيا بالاستثمار في عدد من المجالات بالأردن بعد توقيع عدد من الاتفاقيات خلال هذا العام.

وارتفع حجم الاستثمارات في المملكة بنسبة 42% خلال الربع من هذا العام 2014 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2013 وبحجم استثمار بلغ 800 مليون دينار.

وبحسب شديفات فقد شهدت الاستثمارات الخارجية والمحلية إرتفاعاً ملحوظاً منذ عام 2012 إذ بلغت انذاك مليار و650 مليون دينار مقارنة بمليار وخمسين مليون دينار عام 2011.

فيما بلغ حجم الاستثمار عام 2013 1.950 مليار وبنسبة زيادة 35% عن عام 2012 ، يقول شديفات.

وأكد على ارتفاع الاستثمار السوري في المملكة مصفنا اياه بالمرتبة الأوّلى ،"اذ بلغ خلال عام 2013 نحو 200 مليون دينار

وقال شديفات" إن هذا العام يشهد تدفقاً كبيراً للاستثمارات السورية بالأردن في قطاعات الصناعات أهمها التحويلية والغذائية وقطاع الطاقة الشمسية.

فيما يصف شديفات  الاستثمار الخليجي بالأردن "بالنوعي" ، مشيراً على سبيل المثال أن الاستثمارات الكويتية بالأردن بلغت نحو 12 مليار دولار.

واوضح شديفات أن هذا العام سيشهد مزيد من الاستثمارات الكويتية في المملكة خاصة بقطاعات الصحة والتعليم والعقارت والأوراق المالية والطاقة الشمسية.

وقال شديفات إن جميع مشاريع المؤسسة تنفذ خارج المناطق التنموية الحرة او منطقة العقبةالخاصة او مناطق البحر الميت.

وارجع شديفات زيادة حجم الاستثمار لتوفر بيئة امنة مستقرة في المملكة لكافة المستثمرين اضافة إلى تقديم مزيد من التسهيلات والاعفاءات الجمركية لهم.

الاستثمارات في عام 2014

وكشف شديفات عن عمل المؤسسة لعمل خريطة استثمارية لمحافظات الشمال في إربد وجرش والمفرق توفر فيها 80 فرصة استثمارية يجري توزيعها على المستثمرين.

اضافة إلى عمل خرائط استثمارية لجميع مناطق المملكة بحيث تحدد فيها مشروعات معينة  وبأي قطاعات  ودراسات جدوى لها في جميع المحافظات.

وتعتمد المشاريع في هذه المحافظات بحسب شديفات على البيئة التنافسية في كل محافظة ومدى توفر المواد الميزة لها، قابل أيضاً توفير اعفاءات وتسهيلات للمستثمرين ودراسات جدوى اقتصادية والمساهمة بالحصول على تمويل لها.

وأكد شديفات على توقيع عدة اتفاقيات تجارة حرة خلال هذا العام مع عدة دول ابرزها تركيا،  بحيث تسهم بزيادة العوائق والقيود الجمركية وزيادة حجم التبادل التجاري بيها.

وقال شديفات إن الجانب التركي يرغب الاستثمار في مجالات البنية التحتية الأردنية، وقطاعات الاسكان، والطاقة، والرخام والملابس والماكولات والصناعات التحويلية.

كما سيكون هناك استثمارات فلسطينية من غزة والضفة الغربية في المملكة مقابل تقديم تسهيلات لعمل مشاريعهم.

قانون الاستثمار الجديد 

وحول قانون الاستثمار الجديد، قال شديفات إن القانون باخر مراحلة التشريعية وتم اقراره للقانون الجديد من لجنة الاستثمار في مجلس النواب، وسوف يقر هذا العام ونأمل أن يرفع من حجم الاستثمارات وحجم الاعفاءات الممنوحة للمستمثرين.

أضف تعليقك