شخصيات 2005: نجوم مكافحة الإرهاب والفقر

الرابط المختصر

اختار زوار عمان نت شخصيتهم المفضلة لعام 2005 في مختلف القطاعات ليبرز الدكتور مروان المعشر كأفضل شخصية سياسية لهذا العام عن الجهد الذي بذله في الأجندة الوطنية، فيما جاء الفنان الكاريكاتير عماد حجاج كأفضل شخصية فنية، وحصد الكاتب جمال ابو حمدان أعلى نسبة عن الفئة الثقافية والأدبية عن سيناريو مسلسل الطريق الوعر، واحتل الاعلامي احمد ابو خليل المركز الأول عن دوره في مجلة المستور المتخصصة بقضايا الفقراء، وحصل الرياضي مصطفى سلامة أول عربي يتسلق قمة ايفريست على أعلى نسبة في القطاع الرياضي.



ويبدو أن زوار عمان نت اختاروا شخصيات عام 2005 بناءا على ظروف سياسية واقتصادية مروا بها في نفس العام، حيث كان معيار محاربة ثقافة الإرهاب هو أساس اختيار الشخوص الفنية والثقافية والأدبية، أما الهم المعيشي والرغبة في التغيير كان سبب اختيار الشخوص الأفضل في القطاع السياسي والمجتمع المدني والإعلام.



وحصل الدكتور مروان المعشر على نسبة 46 % عن جهوده في مجال الأجندة الوطنية وقال في حديث خاص لعمان نت " عام 2005 لم يكن عاما سهلا على الأردن والأردنيين لما مر به من تحديات كبيرة منها التفجيرات التي تعرضت لها عمان، بإضافة الى أزمة النفط التي ساهمت بوجود موازنة صعبة، مضيفا الى ان هذا العام شهد ولادة مبادرة الأجندة الوطنية التي تعتبر دعوة لتغيير ووضع أطار عام وخطط وسياسات طويلة المدى حتى لا يبقى الأردن يتخبط بسياسات قصيرة تتغير بتغيّر الأشخاص والحكومات، وتكون عرضة للمزاجية والتقلبات".



وتابع المعشر " أما بالنسبة لعام 2006 لن يكون عاما سهلا لان هناك بعض الصعوبات تواجهنا وأهمها عجز الموازنة ، وأكد المعشر ان إرادة الشعب الأردني ورغبته بالتغير لابد ان تنعكس إيجابا على البلد ".



واحتل اللواء الركن محمد ماجد العيطان المرتبة الثانية في الشخصيات السياسية بنسبة 28 % عن دوره في أداء الأمن العام في الفترة الأخيرة، وحصل عوني يرفاس على نسبة 25 % عن دوره في تقليل البيروقراطية في وزارة الداخلية.



واستطاع رسام الكاريكاتير عماد حجاج ان يفوز بلقب أفضل شخصية فنية لعام 2005 حيث حصل على نسبة 64 % من الأصوات عن رسوماته الكاريكاتورية في نبذ ثقافة الإرهاب، وعن هذا قال لعمان نت " الفن له شعار عام يواجهه الإرهاب لأنه يعتبر أداة مهمة في نبذ كل ثقافة و بشاعة تخص الإرهاب"، مضيفا الى ان هذا الأمر لا يقتصر فقط على رسام الكاريكاتير بل يتعمد على المسرح والعمل الدرامي ، وعندما تجتمع هذه الإبداعات سويا تساهم في التقليل من ثقافة الإرهاب والموت ".



واعتبر الفنان حجاج ان سنة 2005 كانت من السنوات العصيبة التي مرت فيها الأردن ، قائلا" لقد بكينا العام الماضي أكثر ما ضحكنا، وأتمنى ان تكون السنة القادمة أفضل".



وحصدت الفنانة عبير عيسى على 21 % عن دورها في مسلسل حور العين ، وجاءت الفنانة غادة عباسي بالمرتبة الثالثة نسبة 14% عن نجاحها في مهرجان الأغنية الأردنية الرابع .



أما في قطاع المجتمع المدني والإعلام فقد حصل الإعلامي احمد ابو خليل على أعلى نسبة 54 % عن دورة في مجلة المستور المختصة في معالجة قضايا الفقراء، وقال لعمان نت " هذه المجلة ابتعدت عن التعالي في طلب الشفقة والرحمة واعتبار الفقير شخص كسول ومحتاج ، ونحن قدمنا تصور لمجتمع الفقر بصفته مجتمع قائم ولا يختلف عن أي مجتمع أخر ".



وحول أهمية وجود مجلة متخصصة تعنى بالفقراء تابع أبو خليل" هي إضافة إعلامية مميزة خصوصا بعد ملاحظتنا لوجود خلل إعلامي في مجال قضايا الفقراء، لقد قدمنا وجهة نظر علم الانثربولوجيا لأنه يطرح شيء غير تقليدي من خلال الاعتماد على تقارير وريبورتاجات ميدانية ".



وفي قطاع الثقافة والأدب احتل الكاتب جمال ابو حمدان عن سيناريو مسلسل الطريق الوعر ما نسبته 42 %، وجاء وليد سيف بالمرتبة الثانية بـ 31 % ، فيما جاءت الكاتبة عفاف بطانية عن روايتها خارج الجسد 26 % .



وكانت أفضل شخصية رياضية لهذا العام مصطفى سلامة أول عربي يتسلق قمة ايفريست بنسبة 66 % ، فيما جاءت بالمرتبة الثانية بسمة العشوش بنسبة 22 % عن انجازاتها في العاب القوى، واحتل إبراهيم الزعبي المرتبة الثالثة بنسبة 12% عن انجازاته في رياضية الملاكمة.



وبالعودة إلى نتائج استفتاء أفضل شخصية أردنية لعام 2004 في مختلف القطاعات، نجد أن الوزيرة أسمى خضر والنائب عبد الرحيم ملحس حصلوا على أفضل شخصيتين سياسيتين، ومحمود الجوهري أفضل شخصية رياضية، محمد طملية أفضل شخصية ثقافية، والفنانتين جوليت عواد وديانا كرزون كأفضل شخصيتين فنية للعام 2004.

أضف تعليقك