شبكة "محامون من أجل العدالة"

شبكة "محامون من أجل العدالة"
الرابط المختصر

أقرت شبكة "محامون من اجل العدالة وحقوق الإنسان والمشكلة من قبل محامين ناشطين في مجال حقوق الانسان ميثاق الشرف الذي ستعمل من خلاله والذي يتمثل في الدفاع عن المحتاجين وانصاف المظلومين ومتابعة اي شكوى تتعلق بحقوق الانسان وذلك خلال اجتماع دعا اليه مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان امس في فندق الهوليدي ان.

ووفق رئيس المركز المحامي عاصم ربابعة فإن اهداف هذه الشبكة نشر وتعزيز مفاهيم حقوق الانسان وتفعيلها على المستوى الوطني وتقديم المساعدة القانونية المجانية لضحايا انتهاكات حقوق الانسان مشيرا انها تضم محامين سبق لهم وان شاركوا بأنشطة ودورات المركز .

واضاف ربابعة خلال الاجتماع ان الشبكة ستعمل على اعداد الدراسات القانونية المتخصصة في مجال حقوق الانسان وتعزيز مهارات المحامين المختصين في مجال االدفاع عن حقوق الانسان من خلال دورات متخصصة وتبادل الخبرات بين المحامين والتشبيك بين العاملين في مجال حقوق الانسان .

واشار ربابعة الى ان الشبكة ستسعى الى العمل مع الجهات المختصة لتفعيل و تطبيق الاتفاقيات المصادق عليها و المتعلقة بحقوق الانسان و الالتزام بالعمل الجاد على تطبيق وتفعيل هذه الاتفاقيات .

من جانبه اكد الدكتور محمد الموسى عضو الشبكة على اهمية دور المحامين في حماية وتعزيز حقوق الانسان مشيرا الى دور المحامين في حماية الحق في المحاكمة العادلة وحث القضاة على الالتفات لحقوق الانسان وحث السلطات على تطبيق الاتفاقيات الدولية .

و اعلن المحامي راتب النوايسة عضو الشبكة عن ميثاق الشرف الذي ستعمل الشبكة من خلاله حيث سيلتزم فيه الاعضاء بتقديم المساعدة القانونية لضحايا حقوق الانسان للوصول بهم الى كامل حقوقهم التي تكفلها الاتفاقيات والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية المتعلقة بحقوق الانسان وذلك بشكل مجاني وتطوعي وعدم التمييز بين المحتاجين للمساعدة القانونية من ضحايا انتهاكات حقوق الانسان وحظر كافة أشكال التمييز سواء التمييز العرقي أو الديني أو الجنسي تمثيل ومساعدة ضحايا انتهاكات حقوق الانسان وفقاً لمعايير النزاهة والعدالة وعدم التغاضي عن أي انتهاكات تتعلق بحقوق الإنسان نشاهدها أو نعلم بوقوعها والإبلاغ عنها فوراً.

واتفق اعضاء الشبكة على ان يتم انشاء موقع الكتروني خاص بالشبكة يبين اهدافها والية عملها وطريقة الاتصال معها حيث اعلنت الشبكة عن وجود منسقين لها في مختلف المحافظات .

الى ذلك اقترح اعضاء الشبكة على ان يتم ادخال مفاهيم حقوق الانسان في المناهج المدرسية والجامعية .

أضف تعليقك