"شبكة الديمقراطيين في العالم العربي" تعتزم تأسيس شبكة في الأردن

الرابط المختصر

تعتزم شبكة الديمقراطيين في العالم العربي تأسيس شبكة محلية مستدامة في الأردن للديمقراطيين، تعنى بتحسين أداء منظمات المجتمع المدني، لتفعيل دورهم في تعزيز الديمقراطية واستدامتها.

وتعد الشبكة منظمة مجتمع مدني غير حكومية وغير ربحية مسجلة في المملكة المتحدة، أسست في كانون الثاني من عام 2006 ر كنتيجة لمؤتمر المغرب الذي حضره 63 ناشط ديمقراطي من 14 دولة عربية، علما بأن العضوية في الشبكة مجانية ومجال التطوع مفتوح للجميع في سيبل خدمة الإصلاح الديمقراطي.

ومن أجل تأسيس شبكة محلية في الأردن، عقدت شبكة الديمقراطيين ورشة عمل في عمان تحت عنوان " تنمية المجتمع المدني من أجل تعزيز الديمقراطية"، لمنظمات المجتمع المدني النسوية والحقوقية وللإعلاميين في الفترة 17 – 18 تموز الفائت.

وهدفت الورشة إلى قياس التحديات والفرص والاستراتيجيات التي تؤثر في مزاولة العمل الديمقراطي، وسط فترة انتقالية معقدة، مركزين على المنظمات المدنية النسوية والحقوقية وبشراكة الإعلام.

كما هدفت إلى بناء قاعدة بيانات للشبكة بما يساعدها على توفير الخدمات التي يمكن تقديمها، بالإضافة إلى إنشاء شبكة محلية مستدامة للديمقراطيين.

وتحدث في الورشة مدير مركز القدس لدراسات الكاتب الصحفي عريب الرنتاوي حول دور الصحفيين والمنظمات المدنية النسوية والحقوقية في المجتمعات الديمقراطية وغير الديمقراطية و الانتقالية، وحاول تحديد الأدوار وبحثها، عبر عصف ذهني ومناقشة وحوار مع المشاركين.

فيما قدمت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة أسمى خضر، ورقة عنوانها نظرة عامة حول مفهوم الديمقراطية ، تطورها تاريخياً في الشرق الأوسط (إسلامياً وعربياً)، التعريفات والأشكال التي يمكن أن نطلقها على الديمقراطية، عناصرها الأساسية ودور منظمات المجتمع المدني في الحفاظ على استدامتها. هل نحتاج أو نريد الديمقراطية في هذه الصيغة؟

واتفق المشاركون والمنظمون على التواصل، والتفكير بكيفية تأسيس شبكة محلية مستدامة في الأردن للديمقراطيين، والعمل من أجل رفد الشبكة المحلية بأعضاء جدد من القطاعات الثلاث، لتعزيز التنسيق والتعاون، وتجميع الجهود نحو تعزيز الديمقراطية.

وكان مدير التطوير والتحديث في الشبكة الأستاذ صهيب البرزنجي عقد لقاءات عديدة على مدار أسبوعين مع منظمات مجتمع مدني مختلفة، ومع نشطاء حقوقين وناشطات بقضايا المرأة، وإعلاميين، بقصد تعريف المجتمع المحلي والمدني والإعلام بدور الشبكة وأنشطتها وإمكانية عملها في الأردن.

وتهدف الشبكة ،من خلال عملها المحلي والإقليمي في التشبيك بين منظمات المجتمع المدني والناشطين، إلى تعزيز وتقوية التحولات الديمقراطية في العالم العربي عن طريق تسهيل التفاعل بين الأعضاء ورفع قدراتهم ومهاراتهم وتسهيل الوصول إلى المعلومات.

أضف تعليقك