شباب من المفرق يناشدون للاهتمام بقضايا البطالة وتكافؤ الفرص

شباب من المفرق يناشدون للاهتمام بقضايا البطالة وتكافؤ الفرص

أجمع مجموعة من شباب محافظة المفرق على التأثير الكبير لمشكلتي الفقر والبطالة وتأثير اللجوء السوري على الخصائص الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، معتبرينهم من أهم المشاكل التي تواجه أهالي المفرق وهي بنفس الوقت من أكبر التحديات التي تواجه مجلس النواب والحكومة الجديدين في محافظة تم الاعلان سابقا انها "منطقة منكوبة".

 

وقال مجموعة من الشباب لبرنامج #عمال_البلد الذي يبث عبر اثير راديو البلد انهم يتأملون خيرا بالمجلس الثامن عشر والذي تم انتخاب اعضاؤه قبل شهر تقريبا، خصوصا وان عددا منهم كان من فئة الشباب وآخرون تناولوا قضايا الفقر والبطالة في برامجهم الانتخابية.

 

أيمن شعبان والذي أنهى دراسة التمريض ويعمل حاليا في الخدمة الاجتماعية قال " إن تلك الوعود التي كانت تخرج من افواه المرشحين حان الوقت لتنفيذها، فالمواطنون أدوا ما عليهم وأدوا ما وعدوا به، أوصلولوا النواب للمجلس، عليكم الان أيها النواب أن تؤدوا ما وعدتم به خصوصا في قضايا الفقر والبطالة فنحن نريد مجلسا قادراً على نقل معاناة الشباب وفهم قضاياهم ومناقشتها بجرأة".

 

الشابة أسيل الزين رئيسة لجنة الطالبات في اتحاد الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا تطرقت الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص للحد من مشكلة بطالة الشباب، وأشارت في حديثها لبرنامج عمال البلد إلى اهمية العمل على تنظيم وحماية النساء العاملات في القطاع غير المنظم "العمل من المنزل" نظرا لاهميته وخدمة النساء اللواتي لا يستطعن العمل من خارج المنزل وخصوصا فئة الشابات".

 

وتابعت "هذا المجلس يجب أن يحاكي الشباب وطموحاتهم، ودوره الاساسي هو رقابي وتشريعي، نحن نؤمن كشباب بامكانية وجود الحلول في ظل الظروف الصعبة فقط اذا توحدت الجهود، فيمكن لنا أن نغير واقع مستقبلنا بالشباب، لذلك على المجلس ان ينظر بوعي الى الفقر والبطالة والشباب".

 

واتفق الشاب أحمد العيسى وهو طالب في جامعة آل البيت على ما قاله زملاءه وأضاف "يجب على هذا المجلس فهم خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني وتنفيذه والذي تحدث فيه عن دور الشباب في التنمية وعن مشكلة الفقر والبطالة، فعليهم الاخذ بالاعتبار الأوراق النقاشية لجلالة الملك التي تخاطب الشباب مباشرة، فمعدلات البطالة في ارتفاع، والحل بأيدي نوابنا، فعدد القوائم التي تحدثت وناقشت بطالة الشباب هي قليلة جدا وهذا مؤشر مخيف نسبيا لواقع شبابنا وآمالهم".

 

وفي استطلاع رأي أجراه برنامج #عمال_البلد مع مجموعة من الشباب في محافظة المفرق حول الرسالة التي يوجهونها لمجلس النواب والحكومة الجديدن اكدوا على اهمية النظر ببعض التشريعات التي تضمن إيحاد فرص عمل للشباب وتكافؤ الفرص بينهم خصوصا في المحافظات، وقالت حياة السردية "اتمنى من المجلس اعادة النظر بالتشريعات التي تضمن تكافؤ الفرص بين شباب المحافظات".

 

علي التميمي أكد على أهمية توجيه الشباب للدراسة المهنية وانشاء جامعة مهنية تقوم بتشجيع الشباب على الابتعاد عن التخصصات الراكده والعمل بالمجالات التي يحتاجها سوق العمل.

 

يمان الطرمان شدد على الدور التشريعي والرقابي للمجلس وان يبتعد عن الدور الخدماتي ليتسنى له القيام بمهام تعديل وتشريع قوانين تضمن توفير فرص عمل جديدة للشباب الاردني في ظل وجود تنافس قوي مع القوى السورية العاملة في المفرق.

 

ابراهيم بني خالد قال "إن على المجلس والحكومة ان يراعوا قوانين تشجيع الاستثمار مما يحسن من بيئة العمل ويعمل على خلق فرص عمل جديدة من خلال تسهيل مهمة المستثمرين في الاردن وبالتالي المساهمة في التخفيف من حدة البطالة خصوصا بين شباب المفرق".

 

زيد صبيحات تطرق لوجود أكثر من 100 منظمة اجنبية ومحلية تعمل في المفرق وهي جلّ تركيزها على اللاجئين السوريين، الا ان فرص العمل التي تستحدثها تكون للشباب من خارج المحافظة اضافة إلى عدم استمرارية واستقرار هذه الوظائف كونها مرتبطه بمشاريع مموله ومؤقته ويتم الاستغناء عن الشباب مباشرة بعد انتهاء التمويل.

 

وفي مرورو سريع على أرقام معدلات البطالة العام الحالي في الأردن نجد انها بلغت 14.6%. ومعدل البطالة بين الذكور بلغ 12.7%، مقابل 23.7% للإناث، و كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية حيث بلغ 20.2%، مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى. وأشارت النتائج الإحصائية إلى أن 50.9% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49.1% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

 

وسجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة42.6% و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل و33.0%أما على مستوى المحافظات، فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة إربد، وأدنى معدل للبطالة سجل في محافظة العاصمة بنسبة بلغت 11.0%.

 

يذكر أن برنامج #عمال_البلد يبث كل ثلاثاء عبر اثير راديو البلد 92.4 FM الساعة 11 صباحا ويعاد يوم الاربعاء الساعة السابعة مساء، وهو بدعم من مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية.

أضف تعليقك