شاورما الدجاج ستعود ...ولكن بشروط

شاورما الدجاج ستعود ...ولكن بشروط

يتقدم أصحاب محلات بيع شاورما الدجاج خلال اليومين المقبلين بطلبات إعادة فتح محلاتهم إلى مؤسسة الغذاء والدواء ولكن حسب الشروط الجديدة والصارمة التي وضعتها المؤسسة لتنظيم عمل هذه المحال تجنبا لوقوع حوادث تسمم جديدة جراء تناول مادة الشاورما.وينتظر أصحاب المحال هذا القرار بفارغ الصبر لتعويض خسائرهم المالية جراء قرار إغلاق محلتهم التجارية من قبل وزير الصحة بالإنابة د. محمد ذنيبات اثر وفاة شاب وتسمم 242 مواطنا بعد تناولهم وجبات الشاورما في إحدى محلات البقعة، معتبرين أن هذا القرار سيخفف من حجم الخسائر المالية والتي قدرها نقيب نقابة أصحاب المطاعم الشعبية رائد حمادة بربع مليون دينار يومي.
مدير الغذاء في مؤسسة الغذاء والدواء د. فتحي صالح قال لراديو عمان نت إن المؤسسة ستفتح باب استقبال طلبات إعادة فتح محلات بيع الشاورما من جديد ولكن حسب آليات جديدة لتطبيق ضوابط ستعمل على ضبط هذه المهنة، حيث سيعلن عنها في الصحف خلال يومين، كما سيتم نشر آلية تقديم الطلبات الجدية للحصول على الموافقة لإعادة فتح المحالات والتي تتطلب الكشف على كل مطعم والتأكد من توفر الشروط الصحية والمستلزمات اللازمة لتطبيق التعليمات، وان يكون لديه برنامج للرقابة الذاتية قابل للتطبيق بحيث يكون لديه وثيقة مكتوبة تبين ما هي الأشياء التي سيقوم بالرقابة عليها بشكل يومي ومنتظم يشرف عليها شخص له مؤهلات معينة.
وأشار صالح إلى ان الضوابط السابقة لم تكن مفعّله بشكل جيدة وأن عدد زيارات الجهات الرقابية الرسمية المطاعم لم تتجاوز 6 مرات سنويا، وهي غير كافية لذلك ستكون رقابة ذاتية من نفس المطعم لتطبيق التعليمات الجديدة، كما ان العقوبات هي جيدة ورادعة ولكنها على ورق وقلما ما يلجأ القضاء الى العقوبات المشددة.
وسنباشر المؤسسة بعقد دورات لأصحاب المحلات والمشرفين فيها تتطرق لأساسيات تناول الأغذية في مطاعم الشاورما  وذلك بعد عيد الفطر.

أضف تعليقك