سيناريو نيابي لاصدار (صك غفران ) عن برنامج التحول

الرابط المختصر

فجأة وبدون مقدمات ..وجدت اللجنةالنيابية الخاصة للتحقق في " اوجه انفاق اموال برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي و اولويات الصرف على المشاريع التي تمت فية " نفسها مضطرة الى تسريع جهودها في التحقق بالبرنامج الذي تسلمتة حسب رواية الحكومة مساء الاثنين الماضي فيما يؤكد ريس اللجنة مفلح الرحيمي ان وثائق البرنامج تسلمها قبل ظهر يوم الاربعاء الماضي...



ومهما يكن من امر موعد تسلم الوثائق فان التسارع في خطى عمل اللجنة الذي شهدتة اروقة مجلس النواب مطلع الاسبوع فية من الكلام ما يقال .. فاللجنة التي طوت شهر كامل من عمرها في انتظار وثائق البرنامج للتحقق فية ضمن خطة عمل طموحة يبدو واضحا ان وضعها في ادراج اللجنة هو المصير الحتمي لها وفق جملة من المتغيرات و الظروف التي طرات تؤشر الى ضرورة طي ملف التحقق .



وعمليا فان اللجنة ستكتفي باصدار ( صك غفران )عن برنامج التحول الاقتصادي و الاجتماعي ...ومن المتوقع صدور البيان خلال الساعات القليلة القادمة لاسباب متعددة



اولا / ان اشارات صدرت من القصر غير راضية عن خطوة المجلس في تشكيل اللجنة لانها تسببت في اثارة علامات استفهام لدى الدول المانحة والتي تقدم مساعدات مالية للاردن حول جدوى هذة المساعدات اذا كان الفساد هو مصيرها .



ومن شان هذا الامر اثارة حساسية لدى هذة الدول التي اكدت وزير التخطيط و التعاون الدولي سهير العلي لاعضاء اللجنة ان عدد من الدول توقفت عن السير في برنامج تقديم مساعداتها الى الاردن انتظارا لنتائج عمل اللجنة .





ولعل خطوة رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي في تاجيلة سفرة الى نيويورك للمشاركة في مؤتمر برلمانات العالم دليل واضح على ضرورة انهاء عمل اللجنة باي صيغة من شانها ازالة اسباب اعاقة قدوم المساعدات ..وهو امر لم يتردد المجالي في الاشارة الية خلال ترؤسة اجتماع اللجنة يوم الاحد الماضي .



السيناريو الذي سربتة اوساط نيابية لطي ملف اللجنة بدا اكثر وضوحا في اعقاب سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة على مدى اليومين الماضيين حيث من المتوقع ان تصدر اللجنة بيانا تعلن فية ان اموال المساعدات و المنح التي جرى الاستفادة منها في برنامج التحول الاقتصادي و الاجتماعي ساهمت الى حد كبير في تحقيق الاهداف المرجوة منها واثرت على معدلات النوم الاقتصادي بشكل ايجابي .



ثانيا / ان التسارع في خطوات عمل اللجنة يجب ان يفضي الى اصدار البيان المطلوب قبل العاشر من الشهر الجاري ذلك ان جلالة الملك سيغادر بعد هذا التاريخ الى الولايات المتحدة الامريكية في سياق جولاتة الرامية الى تحسين الوضع الاقتصادي .



ومن المفترض حسب تقديرات نيابية ان يحصل الاردن على مبلغ من المساعدات الامريكية خلال الفترة القادمة اضافة الى مساعدات اخرى من دول اجنبية وان تشكيل اللجنة ادى الى توقف جهود الحصول على هذة المساعدات من قبل الدول التي ستقدمها .



وعمليا فان اللجنة لاتستطيع انهاء عملها دون ان تقدم تقريرا حول النتائج التي توصلت اليها في الوقت الراهن لان مجلس النواب حاليا في عطلة ومثل هذا التقرير يجب ان يعرض في اول جلسة يعقدها المجلس لكن اصدار بيان يعطي برنامج التحول (صك غفران ) نيابي و يعلن ان اموال المنح و المساعدات حققت النتائج المطلوبة منها قد يمكن من ازالة المطبات التي تعترض طريق قدوم المساعدات الى الاردن.

أضف تعليقك