سوق عمان المركزي "ارتفاع البطاطا وانخفاض البندورة"

سوق عمان المركزي "ارتفاع البطاطا وانخفاض البندورة"
الرابط المختصر

ارتفعت أسعار البطاطا في سوق عمان المركزي اليوم الأثنين إلى 90 قرشاً نتيجة لشح الكميات الموردة إلى السوق.

وقال مدير عام السوق عبد المجيد العدوان "لعمان نت" أن السوق استقبل يوم الأثنين كميات قليلة من البطاطا تصل إلى 111 طن فقط ما أدى إلى رفع أسعارها.

وأكد العدوان ادخال 5 شاحنات بطاطا من سوريا ولبنان صباح اليوم الأثنين، متوقعاً انخفاض الأسعار قليلاً في ظل وجود هذه الكميات.

ورح العدوان دخول المزيد من الكميات خلال الأيام المقبلة مما ستؤدي إلى عودة الأسعار إلى طبيعتها.

أرجع نقيب تجار ومصدري الخضار أحمد ياسين أسباب الارتفاع لشح الانتاج المحلي وعدم توفر كميات في الدول المجاورة .

فيما تراجعت أسعار البندورة اليوم الأثنين بقيمة 5 قروش نتيجة لتوريد كميات منها تصل إلى 357 طن ليتراوح سعرها بين 35 قرش إلى نصف دينار، يقول العدوان.

وأثر اضراب الجمارك سلباً على أسعار البندورة كما يقول ياسين، لافتاً إلى عزوف التجار عن تحميل الشاحنات اضافة إلى توقف المزارعين عن قطف الثمار في ظل تكدس الشاحنات المصدرة على الحدود.

وأوضح ياسين ارتفاع حجم خسائر التجار جراء إضراب الجمارك وتسببه بتكدس 500 براد بندورة على الحدود تصل بمعدلها إلى نحو 10 الاف طن، في حال ادخالها السوق ستؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير ما يعني كارثة زراعية ستطال التاجر والمزارع على حد سواء.

وقال ياسين "معدل استهلاكنا اليومي في سوق عمان المركزي يصل إلى 400 طن يومياً، فيما أصبح عقب الاضراب يصل يومياً إلى 190 طن يومياً".

كما شهد صنف الخضار ارتفاعاً بقيمة 5 قروش للكيلو الواحد نتيجة لانخفاض كمياته في السوق المركزي، بينما حافظت باقي الأصناف الرئيسية من الخضار على استقرار أسعارها على انخفاض.

هذا وبلغت الكميات الموردة إلى سوق عمان المركزي يوم الأثنين من الخضار 1820 طن، والفواكه 656.5 طن.

أضف تعليقك