سكايز تنظم حلقة نقاش حول الحريات الإعلامية والثقافية في الأردن

سكايز تنظم حلقة نقاش حول الحريات الإعلامية والثقافية في الأردن
الرابط المختصر

نظمت شبكة الإعلام المجتمعي ومركز سمير قصير للحريات الإعلامية والثقافية "سكايز"، الأحد 11 تموز/يوليو، حلقة نقاش حضرها عدد من الصحفيين والمثقفين والناشرين الأردنيين تناولت وضع الحريات الإعلامية والثقافية في الأردن وآفاق العمل على رفع سقف هذه الحريات.

وقد حضر الحلقة رئيس المركز الصحفي سعد كيوان و12 صحفيا ومثقفا وناشرا أردنيا، بينهم رئيس مجلس إدارة الشبكة الروائي إلياس فركوح والناشر فتحي البس والصحفي بسام بدارين والشاعر إسلام سمحان والناشر جهاد أبو حشيش والمدونة لينا عجيلات والصحفية سوسن زايدة والمحامي محمد قطيشات ومدير شبكة الاعلام الصحفي داود كتاب وآخرون.

وناقش المشاركون وضع الحريات الإعلامية والثقافية محذرين من استمرار عمليات منع الكتب، وأكدوا على ضرورة تعديل قانون المطبوعات والنشر والقوانين الأخرى التي تضع قيودا على الحريات مثل قانون حماية أسرار الدولة وقانون حق الحصول على المعلومات، ومراجعة دور المكتبة الوطنية في عملية النشر، وكذلك إنهاء دور دائرة المطبوعات والنشر كجهة رقابية على الكتب.

كما ناقشت الحلقة العلاقة بين المثقفين والناشرين والصحفيين في ضوء غياب المعلومات حول عمليات منع الكتب عن الصحافة ما يؤثر سلبا على التغطية الإعلامية لهذه القضايا.

وأقرت الحلقة عددا من التوصيات من بينها تشكيل لجنة تنسيق تضم صحفيين ومثقفين وناشرين للعمل على متابعة قضايا الحريات وخاصة منع الكتب وإثارتها في الإعلام.

كذلك أوصت الحلقة بضرورة تبني قضايا المثقفين والصحفيين والدفاع عنهم في المحاكم، وتدريب محامين مختصين في الدفاع عن الكتاب والأدباء والشعراء

أضف تعليقك