سكان داميا يشربون مياه حمراء

سكان داميا يشربون مياه حمراء
الرابط المختصر

اشتكى سكان منطقة داميا في لواء دير علا من مياه الشرب التي تضخ لهم من سد الكرامة، والتي يمل لونها للاحمرار إضافة إلى وجود الشوائب والطحالب الخضراء .

وتتخوف المواطنة نجمة المصالحة من اثر تلوث المياه التي يشربونها على صحتهم.

الحاجة فضة سالم لديها نفس التخوفات، وقالت " لعمان نت" على وزارة المياه والري إيجاد حل بديل لسد الكرامة بأسرع وقت لحماية المواطنين.

وفي جولة ميدانية " لعمان نت" للمنطقة تلمست حالة انزعاج السكان من عدم تجواب المسؤولين في مديرية المياه لمطالبهم المستمرة بتحسين نوعية المياه.

وكحل لعدم شرب المياه الملوثة، يضطر السكان إلى شراء المياه كما تقول المواطنة خالدة عبد الله، وبحسبها فان شراء المياه يزيد من الأعباء المالية على الأسر حيث تصل الكلفة الأسبوعية للشراع المياه ما يقرب من 35 دينار.

وإضافة لتلوث المياه يعاني السكان من انقطاعها المستمر، حيث اشتكى عدد منهم من عدم وصول المياه الصالحة للشرب الى منازلهم منذ شهر تقريبا، وقالوا إن دورهم في تزويد المياه غير منتظم إضافة إلى ضعف الضخ.

مدير مديرية مياه محافظة البلقاء خالد العبيديين نفى انقطاع المياه لمدة 30 يوم عن منطقة داميا، لكنه قال إن سبب عدم انتظام الدور يعود إلى تعطيل خطوط المياه، مشيرا إلى ان وزارة المياه ترعي خصوصية المنطقة والتي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة، ما يعني زيادة استهلاك المياه.

وعن عدم نظافة المياه التي تضخ من سد الكرامة فقال عبديين،"تقوم مديرية المياه بتحلية مياه السد قبل ضخها للمناطق السكنية بمراقبة مديرية الصحة التي تؤكد أن المياه مطابقة للمواصفات المائية للأردن.

ويرجع العبيديين احمرار لون المياه إلى قدم شبكات المياه في كافة مناطق لواء دير علا، وبحسبه فان" شبكات المياه قديمة جدا ،وقامت وزارة المياه والري بعمل دارسة لإعادة تأهيلها، لكنه لم يتم التنفيذ لحاجة الوزارة لمخصصات مالية ضخمة".

هذا وكانت سلطة المياه أوقفت محطة تحلية مياه سد الكرامة ثلاثة مرات منذ بدء تشغيلها بسبب مخالفتها للمواصفة المائية الأردنية للاستهلاك البشري.

أضف تعليقك