سكان داميا يشتكون من روائح غريبة مصدرها اسرائيل

سكان داميا يشتكون من روائح غريبة مصدرها اسرائيل
الرابط المختصر

اشتكى سكان ومزارعو منطقة داميا بدير علا القريبة من الحدود الاسرائيلية على نهر الاردن من روائح كريهة تصدر من الجانب الاسرائيلي .

وقال السكان ان الروائح مجهولة الطبيعة حيث لم يتمكنوا من تمييزها لكن البعض منهم شكك بان تكون الرائحة هي لمكب نفايات اسرائيلي لمواد سائلة تصب في نهر الاردن .

عبد الحكيم الرماضنة احد المزارعين في المنطقة الحدودية مع اسرائيل ونتيجة تاثر المزارعين بهذه الرائحة قام بتبليغ مديرية البيئة في دير علا، التي كما قال "لعمان نت" لم تتحرك كما لم تبدي اهتماما بالمشكلة .

وقال " توجهنا لمتصرف اللواء لاعتقادنا بالبداية ان تكون الرائحة مصدرها مكب النفايات في دير علا ، لكن وبعد الكشف من المتصرف اكد للسكان عدم وجود رائحة تصدر من مكب النفايات لان طريقة المعالجة فيه تتم بشكل سليم .

واشار الرماضنة الى ان احد الصيادين في المناطق الزورية الحدودية اكد لنا ان الرائحة تاتي من اسرائيل .

السكان منذ اشهر قليلة بداوا يشتموا الرائحة ولكنها اخذت تزداد بحسب ما اكدوا لعمان نت .

من جهته قال رائد المصالحة احدسكان المنطقة ان الرائحة قوية جدا وغريبة تشبة رائحة مياه الصرف الصحي و تستمر لمدة ثلاثة ايام من كل اسبوع.

واضاف لا يقوى السكان على الجلوس في منازلهم بسبب الرائحة .

ويرى المصالحة ان على وزارة البيئة التدخل وتباحث المشكلة مع الطرف الاسرائيلي لايجاد حلول مشتركة بينهما حول هذه المشكلة .

واشتكي حمزة عبد الهادي هو الاخر من الرائحة ،وقال ان المناطق الحدودية مع اسرائيل تعاني كثيرا لان اسرائيل تتسبب بكثير من المشاكل للسكان ، خاصة مشكلة الخنازير البرية التي تهاجم المزارع ،اضافة الى مشكلة المكب الاسرائيلي .

ويؤكد حمزة ان الرائحة تاتي من منطقة شعشاعة باسرائيل ،وهي منطقة تبعد عشرات الكيلو متر عن نهر الاردن ، ويعتقد ان النفايات السائلة من هذا المكب تنزل على مياه البحر الميت ونتيجة ذلك لا يمكن كشفها .

وشكلت سلطة وادي الاردن فريق للكشف على نهر الاردن، اللجنة التي خلصت بحسب امين عام سلطة وادي الاردن سعد ابو حمور الى ان مياه النهر نظيفة ولم يبدو عليها اي تغير باللون .

كما قام الفريق بالتحقق من الجيش في المنطقة الحدودية والذي اكد للسلطة ان الرائحة تصدر بشكل متقطع من منطقة اسرائيلية تبعد عشر كم عن نهر الاردن .

وقال ابو حمور " لان المنطقة خارج حدود الاردن لا نملك السيطرة عليها ولن نتمكن من اخذ اي اجراءات ".

فيما وعدت وزارة البيئة التحقق من وجود المكب الاسرائيلي الاحد المقبل كما اكد لنا عيسى الشبول الناطق الاعللامي باسم وزارة البيئة .

أضف تعليقك