سرطان القولون اكثر شيوعا لدى الاردنيين

الرابط المختصر

قال عميد كلية الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا استشاري جراحة الأورام والجهاز الهضمي في مستشفى الملك المؤسس الجامعي الدكتور كمال الدين بني هاني ان سرطان القولون هو اكثر السرطانات شيوعا لدى الاردنيين الذكور.

واضاف الدكتور بني هاني في محاضرة القاها في قاعة مستشفى الرمثا الحكومي اليوم الاحد بدعوة من المستشفى وبدعم مع شركة روش العالمية ان احصائية عام 2007 سجلت 280 حالة سرطان قولون عند الذكور بنسبة 7ر13 بالمئة من مجموع حالات السرطانات المسجلة بكافة انواعها لدى الذكور، في حين بلغ عدد حالات الاصابة لدى الاناث 242 بنسبة 6ر10 بالمئة من مجموع حالات الاصابة بالسرطانات بانواعها كافة عند الاناث.

وبين أن سرطان القولون من أكثر السرطانات التي يمكن تفاديها واحتمالية الشفاء عالية عند اكتشافها مبكرا.

واستعرض بني هاني اعراض المرض التي تظهر على شكل الشعور بالتعب والغثيان معظم الوقت وفقدان الوزن بدون سبب واضح بالاضافة الى انسداد الأمعاء ووجود اسهال أو امساك والشعور بعدم القدرة على افراغ الأمعاء بشكل كامل ونزيف مع البراز ونزول البراز على شكل رفيع ووجود نفخة مستمرة أو غازات متكررة مع مغص.

واوصى الدكتور بني هاني تجنب هذا المرض من خلال تبنَّي نمط حياة نشط من الناحية البدنية والمحافظة على الوزن المثالي وتناول المأكولات الصحية والتخفيف من تعاطي الكحول والتدخين ومراجعة الطبيب دوريا لإجراء الفحوصات اللازمة.

وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش موسع حول الطرق العلمية لاجراء العمليات الجراحية لسرطان القولون وازالة الغدد اللمفاوية التي تساعد ازالتها على تحسين حالة المريض.

أضف تعليقك