رويترز: إسرائيل تعتزم تعيين سفير جديد في الأردن

رويترز: إسرائيل تعتزم تعيين سفير جديد في الأردن
الرابط المختصر

قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي الاربعاء، إن إسرائيل تعتزم تعيين سفير جديد في الأردن سعيا لتهدئة غضب عمان، بحسب تقرير عن وكالة رويترز، وأن اسرائيل تسعى لتهدئة غضب عمان بسبب تعامل سفيرة إسرائيل الحالية مع إطلاق أحد حراس الأمن بالسفارة النار في تموز / يوليو في حادثة أدت إلى تأزم العلاقات بين البلدين.

وأضاف التقرير، في تقريرها  أن إسرائيل لم تبد أي إشارة على تلبية طلب الأردن فتح تحقيقات جنائية ضد الحارس الذي قتل أردنيين في الحادثة قائلا إنه تصرف دفاعا عن النفس.

فيما جرى ترحيل حارس الأمن بصحبة السفيرة الإسرائيلية عينات شلاين بعد يوم من الواقعة.

وبينت رويترز في تقريرها، أن السلطات الأردنية تعتقد أن إطلاق النار لم يكن له داع لكنها لم تستطع استجواب الحارس لأنه يتمتع بحصانة دبلوماسية.

في حين، نقل التلفزيون لقطات لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحارس وشلاين بحفاوة الأمر الذي أثار غضب عمان.

وقال التقرير، أن أبواب السفارة الإسرائيلية في عمان مغلقة منذ مغادرة شلاين في 24 يوليو تموز مما ألقى بظلاله على علاقات إسرائيل بالأردن وهو شريك إقليمي مدعوم من الولايات المتحدة وإحدى الدولتين العربيتين اللتين تعترفان بإسرائيل.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه إن شلاين لن تعود، بحسب رويترز، مضيفا، أنه ”لا يرغب الأردنيون في عودتها وكان هذا عقبة في طريق إصلاح الأمور“.

وامتنع عمانوئيل نحشون المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعليق على القضية.

وتقول إسرائيل إن الحارس فتح النار بعدما تعرض للهجوم وأصيب بجروح طفيفة من قبل أحد العمال فقتله وقتل أردنيا آخر من المارة. وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يبحثون إمكانية تعويض أسرة القتيل الثاني.

ويضيف المسؤولون أن من غير المرجح بشدة أن تحاكم إسرائيل الحارس بناء على طلب الأردن لكن فرص استئنافه العمل في الأمن الدبلوماسي الإسرائيلي في الخارج موضع شك بعدما نشر اسمه وصورة له.

وتتولى القنصلية الإسرائيلية في تركيا النظر في طلبات الأردنيين استصدار تأشيرات سفر لإسرائيل منذ حادثة السفارة.

أضف تعليقك