ركن الكتاب محاولة لإنصاف المبدع الأردني

الرابط المختصر

يحاول برنامج ركن الكتاب الذي يبث على إذاعة عمان نت أن يقدم لجمهور المستمعين آخر إصدارات الكتب الأردنية والعربية, حيث أستضاف البرنامج مجموعة من المبدعين الأردنيين في حلقة من كل أسبوع. ويهدف البرنامج إلى إعطاء المستمع بطاقة هوية عن الكاتب وإصدارته بصورة بسيطة تخلو من التكلف والرسمية وذلك عبر مقدمه ومعده محمد شما البالغ من العمر 25 عاما.



يقول محمد شما صاحب البرنامج "أحاول أن أعُرّف جمهور الشباب بإبداع كتاّبنا ومن خلال ركن الكتاب نسلط الضوء على آخر إصدارات الكتب سواء أكانت إبداعية من مجموعات قصصية أو روايات أو كتب بحثية تاريخية وسير ذاتية دون الانحياز لجهة معينة".



البرنامج بدأ بثه على أثير إذاعة عمان نت على النايلسات بتاريخ 11/7/2003, حتى هذه اللحظة, حيث قاربت حلقاته على الخمسين, حيث استضاف البرنامج أبرز الكتاب الأردنيين والفلسطينيين والعرب وحديث عن كتبهم الصادرة حديثا, ومنهم الروائية سميحة خريس رواية"دفاتر الطوفان", هاشم غرايبة رواية"الشهبندر", زياد العناني ديوان"خزانة الأسف", علي الصفدي الكتاب البحثي"سيرة صفد شعبا وتاريخا", رشاد أبو شاور ديوان"الموت غناء", عز الدين المناصرة الموسوعة"الفن التشكيلي الفلسطيني في القرن العشرين", عماد الحجاج ومحمد طمليه كتابهما المشترك"يحدث لي دون سائر الناس", جمال ناجي رواية "ليلة الريش", إبراهيم نصر الله "أعراس آمنه وتحت شمس الضحى", نبيلة الخطيب ديوان "ومض الخاطر", يوسف غيشان كتاب "يا مدارس يا مدارس", شهلا الكيالي "عندما الأرض تجيء", الروائية العراقية بتول الخضيري "غايب", الشاعر المصري سيد حجاب عن مجمل إصدارته الشعرية...



كما قام البرنامج عبر حلقاته بالإحتفاء ببعض الأدباء الراحلين ومنها حلقة خاصة عن الأديب مؤنس الرزاز, والمفكر الكوني إدوارد سعيد, وعرض حلقة خاصة عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش.



ويحتل ركن الكتاب المرتبة الثانية ضمن برامج عمان نت الأكثر زيارة عبر الموقع الإلكتروني, حيث حافظ على مرتبته على مدى أشهر متتالية, ليؤكد شما أن البرامج الثقافية لها مستمعين من الشباب إلا أنهم بحاجة إلى أسلوب جاذب وبسيط يخلو من الرتابة والتقليد لذي ألصق إلى البرامج الثقافية وخصوصا المتعلقة بالكتاب, ويحاول ركن الكتاب أن يقدم الكتاب عبر كاتبه على اعتبار أن أصدق التقديم سيكون عبر كاتبه وللجمهور الحكم بالنهاية".



وبحسب القسم الفني في عمان نت فان أغلب زوار البرنامج هم من الجالية الأردنية والفلسطينية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا والسعودية.



ويشير شما خريج قسم الصحافة والإعلام في جامعة البترا عام 2003 إلى أن البرنامج يهدف إلى إخبار الخارج باصدارت الكتب في الداخل وعلى اعتبار ان الإعلام مقصر بالمبدع الأردني وبمنتجه الإبداعي خصوصا عبر وسيلة تقنية حديثة ومهمة جدا وهي الإنترنت.



ويمكن لزائر صفحة البرنامج إلى أن يعود إلى حلقات سجلت قبل عدة أشهر للاستزادة, كما يمكنه أن يتابع الأخبار الثقافية وآخر إصدارات الكتب العربية عبر عرض الأغلفة مع شرح موجز عنها, ويمكن أن يستمع زائر الصفحة إلى أمسيات شعرية مسجلة لمحمود درويش وسميح القاسم وسيد حجاب والأسبانية خوريفا بارا والتي ألقتها ضمن مهرجان جرش الشعرية.



وللفن الأصيل مكانة أيضا داخل صفحة ركن الكتاب حيث سيدشن أواخر هذا الأسبوع صفحة خاصة تحت عنوان ركن الموسيقى سيعرض فيها روائع السيدة فيروز وزياد الرحباني وجوزيف صقر مارسيل خليفة, ماجدة الرومي, جوليا بطرس, أميمة خليل.



إضافة إلى صفحة خاصة بالفنون التشكيلية لفنان مع عرض للوحاته وتناول سيرته الذاتية. تنشر على مدار شهر كامل.



وفي محاولة للوصول إلى جميع الكتاب والأدباء ومن له الإصدارات بحاجة إلى تسليط الضوء عليها في برنامج ركن الكتاب, عليه مراجعة إذاعة عمان نت على الرقم 6/4645487, أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]

أضف تعليقك