رقمنة الثقافة بالتعاون مع اتحاد كتاب الانترنت العرب

رقمنة الثقافة بالتعاون مع اتحاد كتاب الانترنت العرب
الرابط المختصر

تهدف وزارة الثقافة الأردنية من خلال خطة التنمية الثقافية الى تفعيل تنمية الثقافة الإلكترونية في الأردن، ولهذا وقعت اتفاقية تعاون مع اتحاد كتاب الانترنت العرب، لتقديم الخدمات الثقافية والعلمية المتصلة بالكتابة والإبداع الرقمي للمثقفين والأدباء الأردنيين.حيث قال الطويسي لعمان نت أن الاتفاقية جزء من خطة التنمية الثقافية وأضاف "الأردن أول دولة تعترف بالاتحاد وتوقع اتفاقية معه وبذلك يصبح مقر الاتحاد في الأردن، والتفاقية تقوم على تبادل المصالح في سبيل تطوير الكتابة العربية وتقديم وسائل الدعم للكاتب العربي، وفي خطة التنمية الثقافية هناك العديد من المشاريع التي تتفق مع الاتحاد ومنها التنمية الثقافية عبر الانترنت".

فيما قال رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب محمد السناجلة لعمان نت "هدف الاتفاقية هو تقديم الخدمات الثقافية للمثقفين الأردنيين وللوزارة من خلال الاتحاد، فنحن لدينا هدف كبير وهو رقمنة الثقافة العربيية عموماًَ وجزء من هذ المشروع يدخل فيه رقمنة الثقافة المحلية الأردنية، وسيكون هناك مشروع التنمية الثقافية عبر الأنترنت والذي سنقوم من خلاله بنشر المنتج الثقافي الأردني عبر الفضاء الرقمي".

واشار الطويسي الى العديد من الأنشطة والبرامج التي يمكن الترويج لها عن طريق اتحاد كتاب الانترنت وأهمها خطة التنمية الثقافية التي تعتمد على تنفيذ مشاريع ثقافية عبر الانترنت.

وشرح السناجلة دواعي هذه الإتفاقية قائلاً "المثقف الأردني ما يزال بعيد جداً عن العصر الرقمي للأسف الشديد، وجزء كبير من المثقفين الأردنيين يعانون من الأمية الرقمية، حتى وزارة الثقافة نفسها ومنتجها الإبداعي بالكامل غير مرقمن فلديهم موقعهم على الانترنت ولكنه موقع ضعيف وغير مفعل".

وعن استفادة الاتحاد من هذه الاتفاقية قال السناجلة "هذه الاتفاقية تعتبر الحلقة الأخيرة من تسجيل الاتحاد في الأردن، وهي تنظم العلاقة في جوانب تقنية فنية ما بين الوزارة كمؤسسة ثقافية والاتحاد كمؤسسة ثقافية عربية مسجلة على التراب الأردني، فهي تنظم العلاقة بيننا بما يسمى علاقة لوجستية".

والكرة برأي السناجلة الآن في ملعب الوزارة لبدء التنفيذ "تقدمنا بمشروع التنمية الثقافية عبر الأنترنت وتمت الموافقة عليه بالأحرف الأولى من قبل وزارة الثقافة وننتظر الخطوة القادمة التي ستكون من الوزارة لاعتماد المشروع بالكامل ليبدأ بعد ذلك التنفيذ".

وسيدخل المشروع حيز التنفيذ مطلع عام 2007 بحسب الطويسي والذي قال "التنفيذ الحقيقي سيبدأ مطلع العام 2007، لكننا الآن نقوم بعمل المقدمات لهذه البرامج بمعنى إيجاد البنية التشريعية والموارد المالية، لكن بإمكان الكتاب والأدباء الأردنيين البدء بالإستفادة من موقع الاتحاد وخدماته والاشتراك فيه منذ الآن".

وأكد رئيس اتحاد كتاب الانترنت على الدور الذي قامت به الوزارة في تسجيل اتحاد كتاب الانترنت العرب ضمن هيئاتها الثقافية خاصة انه يضم 350 كاتبا عربيا يعملون في اكثر من مائة موقع الكتروني في الوطن العربي.

مشيراً الى أن الاتحاد سيعمل على تعميم أنشطة وزارة الثقافة على المواقع الإلكترونية في الوطن العربي.

وقد وقع الاتفاقية وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ورئيس اتحاد كتاب الانترنت محمد السناجلة، حيث أن اتحاد كتاب الانترنت العرب بموجب الاتفاقية سيلتزم بالأنظمة والقوانين المعمول بها في الأردن والتي تنظم عمل الهيئات الثقافية بحيث يكون مقر الاتحاد في عمّان، على أن يحتفظ بمراسلاته وسجلاته بشكل منظم، واستخدام الكوادر المطلوبة لتنفيذ أهدافه وبرامجه ومشاريعه في الأردن.

كما يلتزم الاتحاد بعدم تحويل أمواله أو استعمالها في غير الأغراض والأهداف المحددة في هذه الاتفاقية والنظام الأساسي للاتحاد وان يزود وزارة الثقافة بنسخة من إصداراته، وتقاريره السنوية.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم وزارة الثقافة باعفاء تجهيزات وأدوات وأثاث مقر الاتحاد والتي تم استيرادها خلال ستة أشهر من تاريخ مباشرة الاتحاد لعمله من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى شريطة أن لا تكون من المواد التي لها مثيل في الصناعات الأردنية المعتمدة.

أضف تعليقك