رفع المستوى التعليمي لمدربي القيادة إلى التوجيهي

الرابط المختصر

حددت إدارة ترخيص السواقين والمركبات في تعليماتها الصادرة مؤخرا، أن لا يقل المستوى التعليمي للمدرب في مراكز تعليم القيادة عن مستوى الثانوية العامة، وذلك "من باب الارتقاء بمستوى التدريب ورفع مستوى تأهيل المدربين في مراكز تعليم القيادة بالمملكة".

ويقول مدير إدارة الترخيص العقيد يوسف الصقور أن تحديد المرحلة التعليمية للمدربين تأتي في إطار "تطوير العملية التدريبية، وهذه التعليمات الجديدة لم تأت إلا لتطوير مدارس التدريب والارتقاء بها، ففي السابق كانت تشترط أن يصل المدرب إلى مرحلة الصف التاسع فقط، لكن الآن فهي تغيرت للأحسن".

في حين يقول مدير إدارة تدريب السواقين في نادي السيارات الملكي مشهور شهوان، أن التعليمات السابقة كانت تتيح للمدربين أن يصلوا إلى الصف التاسع، وبعدما جاءت التعليمات الجديدة رفعت من مستوى الثقافي لدى المدربين "ذلك لأجل الارتقاء بالمستوى الذي تبحث عنه البلد، ولتقليل حوادث السير وبالتالي تخريج مواطنين ملمين بالأنظمة والقوانين، وبالتالي الحد من الحوادث المرورية ومن هنا جاء قرار رفع المستوى الثقافي للمدربين".

وحول عدد ساعات التي يخضع لها المدربين في مراكز تدريب القيادة، يقول شهوان أنها متوفرة "ويجب أن تكون ثماني ساعات متواصلة، ونحن نعطيهم خمس ساعات في اليوم"، وحول مطالبات أصحاب المدارس بتقليلها وزيادة أيام كمقابل، يقول شهوان "حددنا تلك الساعات لقناعتنا بأن الإنسان إذا تعلم أكثر من 5 محاضرات بين نظري وعملي يوميا يصبح في مرحلة إنهاك فكري، ولا يستطيع أن يكون في مرحلة تركيز عالية، وهنا وجدنا المناسب أن تكون 5 ساعات تدريب يوميا، والمدرسين يأتونا من الأمن العام ووزارة الأشغال العامة ووزارة الصحة ووزارة السياحة".

ونفى شهوان أن يكون هناك نقص في عدد المدربين المشرفين على مدربي المراكز، "لكن لا أجد مانع في أن نزيد عدد ساعات التدريب بحيث تقل المدة".

أضف تعليقك