رفع أعداد المشمولين بمنح وقروض صندوق الطالب الجامعي بعد انتهاء الاعتراضات

الرابط المختصر

علمت «الدستور» من مصادر مطلعة ان الاعداد النهائية للمشمولين بالمنح والقروض من صندوق دعم الطالب الجامعي سترتفع بعد الانتهاء من تقديم الاعتراضات بالثامن والعشرين من الشهر الحالي، حيث سيتم تقييم وضع الصندوق ورأس ماله والانتهاء من حصر الاعتراضات، وتفاصيلها، حيث تم الاعلان عن قبول 35 الف طالب موزعين على المنح والقروض.

واكد الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، ان موازنة الصندوق ضعفت بشكل ملموس بسبب عدم حصول عدد كبير من الطلبة على وظائف والتحاقهم بالضمان الاجتماعي، وهو الامر الذي أخر ايرادات الصندوق، معتبرا ان قضية الاعتراضات على الصندوق سيتم التعامل معها بشكل دقيق وشفاف وأن الوزارة مستعدة لاستقبال اي شخص يرى انه تعرض لظلم، حيث أن الأمور واضحة وكل التفاصيل معلنة وكل النقاط واضحة امام الجميع.

وقال الخطيب ان الرقم النهائي للمنح والقروض سيعلن بعد الانتهاء من تقديم الاعتراضات، وسيتم النظر بالاعتراضات كافة بكل عدالة، كما تم التعامل اساسا مع الطلبات المقدمة بذات الاهتمام والشفافية، مؤكدا ان المجهودات التي بذلت لتحقيق اقصى درجات الشفافية كبيرة وبامكان اي مواطن ان يتعرف على كل التفاصيل امامه دون اية تحفظات.
وجابت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الاعتراضات نتيجة عدم حصول العديد من الطلبة على اي منحة او قرض الامر الذي ردت عليه الوزارة بالارتفاع غير العادي باعداد المتقدمين مقارنة مع العام الماضي بحوالي 20 الف طلب، وهو الذي ارتبط باعداد الناجحين بالثانوية العامة والمعدلات العالية لهم.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد اعلنت الثلاثاء الماضي القوائم الأولية للطلبة المرشحين للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للطلبة الدارسين ضمن البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الرسمية للمستويين البكالوريوس والدبلوم المتوسط والمنفذة من خلال الوزارة للعام الجامعي 2019 / 2020، حيث بلغ عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط المنافسة وقاموا بتسليم وثائقهم حسب الأصول (59000) طالب وطالبة، تم ترشيح (35257) طالباً وطالبة منهم أي ما نسبته (60%) للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لهذا العام منهم (32076) طالب وطالبة بمستوى درجة البكالوريوس، و(3181) طالبا وطالبة بمستوى درجة الدبلوم المتوسط.
كما فتحت الوزارة باب الاعتراض اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي ولغاية نهاية دوام يوم الثلاثاء 28 الشهر الحالي على أن يقوم الطالب بتسليم الوثائق لاعتراضه في مكتب المستشار الثقافي في الجامعة التي يدرس فيها وفي موعد أقصاه نهاية دوام يوم الخميس 30 الحالي.
واكدت الوزارة أن عملية تقديم طلبات الاعتراض ستكون إلكترونية فقط وأنها لن تستقبل أي طلب إعتراض ورقي، كما أنها لن تنظر في أي طلب إعتراض إلكتروني ما لم يكن مدعماً بوثائق معززة تثبت صحة الاعتراض.
وكما اكدت الوزارة حرصها على تطبيق أعلى معايير الشفافية حيث يمكن لكل طالب أن يطلع على بياناته ومعلوماته، والنقاط التي تم إحتسابها له إضافةً إلى أسماء ونقاط الطلبة المرشحين للاستفادة من هذه البعثات والمنح والقروض في اللواء الذي ينافس فيه الطالب

أضف تعليقك