رفض تأسيس حزب بسبب الحالة "الفئوية والعرقية" للمؤسسين

رفض تأسيس حزب بسبب الحالة "الفئوية والعرقية" للمؤسسين
الرابط المختصر

 

يعتزم حزب التجمع المدني الأردني (تحت التأسيس) التوجه للقضاء بعد رفض طلب التأسيس الذي تقدم به من قبل لجنة شؤون الأحزاب التابعة لوزارة التنمية السياسية، بالإضافة إلى تقدم الحزب بطلب للمحافظ لتنفيذ اعتصام أمام الديوان الملكي الجمعة المقبل، وفقاً لما أكّده أحد أعضاء الحزب طايل الدبارات.

 

هذا وأشار الحزب في بيان له أمس الإثنين أن كتاب الرفض بعدم الموافقة على قرار التأسيس بسبب مخالفة الفقرة (ب) من المادة (5) من قانون الأحزاب لعام 2015، وهو الأمر الذي أكّده مصدر مطلع في وزارة التنمية السياسية.

 

وتنص المادة على "لا يجوز تأسيس الحزب على أساس ديني أو طائفي أو عرقي أو فئوي أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الاصل"، حيث أن أعضاء الحزب ينتمون إلى "طائفة أو فئة معينة"، وفقاً لما يظهره محضر الاجتماع الذي اتخذ فيه قرار الرفض، الأمر الذي فسّره الحزب بأنه يتعلق بلون البشرة، وفقاً لأحد أعضاء الحزب الدكتور محمد الفاهوم.

 

وأضاف الفاهوم أن اللجنة تواصلت معهم وأخبرتهم بشكل شفوي أن سبب الرفض يتعلق بلون البشرة، على حد قوله

وأكّد مصدر حكوميّ مسؤول لـ عمّان نت أن اللجنة تريد التأكد من أن العضوية متنوعة، لا تقتصر على فئة بعينها. بالإضافة إلى أن المؤسسين من "من عشيرة واحدة".

 

هذا وتحفظ ممثل المركز الوطني لحقوق الإنسان في اللجنة عيسى المرازيق على القرار. رافضاً الدخول خلال حديث لـ عمّان نت بتفاصيل أكثر.

 

00000

 

 

أضف تعليقك