رشا كفيفة تجد في الشعلة بديلا لإنارة طريقها

الرابط المختصر

رشا ابنة الثامنة والعشرين من عمرها عضو في نادي الشعلة الرياضي للمكفوفين تقضي معظم وقتها هناك مع زملائها وزميلاتها المكفوفين مستفيدة من وقتها ومتحدية الأفكار التي تلزم المكفوف في منزله وتعزله عن مجتمعه.تقول رشا " هذا النادي هو المتنفس الوحيد للمكفوفين في الأردن نمارس به هوايتنا ويحقق لنا جزء بسيط من ما تريده، لقد منحتني مشاركتي زملائي ثقة بنفسي وبأهمية وجودي، بإضافة إلى أني اشعر في النادي بدعم معنوي يحفزني على التقدم أكثر ، وتضيف رشا " تخرجت سنة 2003 تخصص المساج ومازالت حتى الآن أحاول الحصول على عمل في مراكز الخاصة والمستشفيات، ولكن الأبواب مغلقة أمامنا نحن المكفوفين بحجة " أنت مكفوفة كيف ستقومين بتدبير نفسك " هذا الأمر واجهه كافة المتخرجين معي في الدفعة ، حاولت رشا تحسين وضعها بأخذ دورة حاسوب ولكن رأت رشا ان الأمر ذاته ولم تستطع الحصول على أي عمل .



بإرادتها القوية أرادت رشا إثبات ذاتها رغم فقدانها حساسة البصر، فهي رئيسة لجنة المرأة في نادي الشعلة، قالت لنا ان الكفيف بإمكانه ان يعمل ويحقق انجاز وان يوصل صوته إلى المجتمع . حاليا تفكر رشا بالقيام بمشروع صناعة الخزف ليدر لها ربحا تستطيع ان تكبر من خلاله وتحقق ذاتها، مضيفة "مساعدات وزارة التنمية الاجتماعية قليلة ولا تكفي، ونحن نحصل فقط على تأمين صحي، نطلب من الوزارة توفير فرص عمل لنا " .



مدير نادي الشعلة للمكفوفين إسماعيل أبو هديب قال لعمان نت "ان النادي يهدف إلى متابعة النشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية بإضافة إلى الرحلات والمحاضرات". وبين أبو هديب إلى ان تكلفة الاشتراك في النادي تصل قيمتها إلى ثلاثة دنانير شهريا مؤكدا انه سعرا رمزيا .



وفي سؤال عن توفير فرص عمل للمكفوفين قال " إذا لم نستطع ان توفير فرص عمل للمكفوفين يتم تحويلهم مباشرة إلى جمعية المكفوفين وهي بدورها تقوم بإيجاد فرص عمل مناسبة ". وأشار أبو هديب في حديثه إلى ان النادي يعيش على التبرعات من قبل المواطنين وانه لا توجد أي جهة تمول النادي".



سيلفيا سالم مديرة شؤون المعاقين في وزارة التنمية الاجتماعية قالت لعمان نت " نحن كمديرية نعنى بشؤون المعوقين كافة بمختلف الإعاقات العقلية الحركية والسمعية والبصرية ، من خلال أقسام المديرية يوجد لدينا قسم لمتابعة شؤون الإعاقة السمعية والبصرية، ومن خلال هذا القسم تكون على اتصال مع الأشخاص في الميدان ، ولدينا العديد من الخدمات ". وتضيف من الخدمات المقدمة هي خدمة تعليمية تقدم للمكفوفين من قبل وزارة التربية والتعليم وتعنى بكافة المدارس المرخصة لتعليم وتدريب المكفوفين".



وأضافت السالم " نحن في وزارة التنمية الاجتماعية ندعم كافة الجمعيات سواء كانت جمعيات التي تعنى بالمكفوفين أو تعنى بمختلف الإعاقات، وأيضا من خلال صندوق التنمية والتشغيل يتم تأهيل المكفوفين وخصوصا الأسرة المنتفعة من المعونة ، بإضافة إلى رواتب شهرية لأسرة التي لديها حالات معاقة وبإضافة للمكفوفين ".



رشا هي نموذج من 200 من الكفيفين الأعضاء في نادي الشعلة للمكفوفين استطاعت ان تتحدى إعاقتها وتعيش حياتها طبيعية مع زملائها، ولكن هناك العديد من الحالات المماثلة والتي تنتظر الفرصة لتبدأ حياة جديدة تبصرها بطريقتها.


أضف تعليقك