رحيل مبارك والحكومة الأردنية تحترم خيارات الشعب

رحيل مبارك والحكومة الأردنية تحترم خيارات الشعب
الرابط المختصر

*جميل أبو بكر: يجب أن يكون ذلك عبرة لكثير من الأنظمة العربية*

أعلن نائب الرئيس المصري عمر سليمان قبيل غروب شمس اليوم الجمعة أن الرئيس حسني مبارك قرر التنحي عن منصبه وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد.

وعمت الفرحة شوارع المدن المصرية التي تغص بالملايين من المتظاهرين الذين أعلنوا عن رفضهم لما أعلنه مبارك في خطاب متلفز أنه فوض سلطاته لنائبه سليمان، في حين كانوا ينتظرون قرار تنحيه.

وفي أولى الردود الأردنية الرسمية على تنحي مبارك، أصدرت الحكومة الأردنية بيانا أوضحت فيه أنها تتابع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية عن كثب التطورات التاريخية في جمهورية مصر العربية الشقيقة التي تشكل ركيزة اساسية للاستقرار الاقليمي وركنا اساسيا في محيطها العربي.

وأضاف البيان "أن الحكومة إذ تعبر عن احترامها الكبير لشعب مصر الشقيق وخياراته الحرة والمستقلة، وعن تقديرها واحترامها العميقين للقوات المسلحة المصرية العريقة ودورها الوطني الكبير، فإنها تعبر عن ثقتها بقدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية بالنهوض بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة، بإدارة شؤون مصر باقتدار نحو المرحلة الجديدة وبما يكفل استمرار مصر الشقيقة في اداء دورها المركزي الهام و البناء في محيطها العربي وعلى الساحة الدولية، وبما يحفظ لها الأمن والأمان والاستقرار والازدهار".

وعبرت الحكومة "عن مساندتها الكاملة لمصر الشقيقة التي تربطنا بها علاقات تاريخية مميزة وأعمق أواصر الاخوة وأوثق روابط التعاون المثمر في مختلف المجالات والذي نتطلع لاستمراره وتطويره"، بحسب بيان الحكومة.

فيما قال الناطق الرسمي باسم جماعة الاخوان المسلمين في الأردن جميل أبو بكر إنه "موقف كان ينبغي أن يكون من اليوم الأول , الذي تحركت فيه جموع الشعب المصري الثائرة تطالبه بالتنحي وقد أجل لأيام عديدة

وأوضح أن هذا الموقف الذي كان نتيجة لإصرار جماهير الشعب المصري العظيم والتضحيات التي قدمها من أجل تحقيق مطالبه.

وقال إن هذه نتيجة طبيعية للظلم والفساد والاستبداد والذي مثله النظام المصري بقيادة مبارك حيث كان النموذج الأسوأ في المنطقة العربية

"نبارك لأهلنا في مصر ونتمنى أن يتمم الله عليهم هذا النصر المجيد بكمال الحرية والعدالة والازدهار والتقدم"، بحسب أبو بكر.

وأضاف "يجب أن تكون عبرة لكثير من الأنظمة العربية التي تسير على ذات النهج وتذيق شعوبها سوء العذاب والفساد

وعن الاتصالات مع جماعة الاخوان في مصر قال نحن على اتصال مستمر من خلال فضيلة المراقب العام للجماعة همام سعيد ونستمع إلى تطلعاتهم وتصوراتهم رغم أنهم مشغولون وموجودون في مركز إدارة الحراك والقوى الأساسية فيه

أضف تعليقك