رحيل زهدي ترزي في عمان دون ان يحقق حلمه بالعودة للقدس

الرابط المختصر

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والسلطة الوطنية الفلسطينية، إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية، المناضل زهدي ترزي "أبو كامل" الذي انتقل إلى رحمته تعالى الأربعاء، في عمان عن عمر يناهز (82 عاماً). ). و من المقرر اجراء مراسم الجنازة و الدفن في مقبرة ام الحيرات الاحد. و قد منعته السلطات الاسرائيلية ان يحقق حلمه بالعودة الى مسقط رأسه في القدس حيث يقطن شقيقة نعيم و شقيقتة ليلى بالرغم من توقيع اتفاقية أوسلو للسلام.

ويعتبر المناضل ترزي، من مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، وهو أول رئيس لبعثة فلسطين في الأمم المتحدة. و قد عرف عنه دفاعة القوي والمميز عن القضية الفلسطينية و برز ذلك خلال قيادتة لمكتب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة. و قد ادى لقاءه السري من اندرو يونغ مندوب امريكا في الامم المتحدة الى قيام الجاليات اليهودية الامريكية بإجبار الرئيس الأمريكي جيمي كارتر على عزل مندوب الامريكا في الامم المتحدة.

و من اهم اقوال المرحوم ما نشرتة صحيفة الاتحاد الفلسطينية في حيفا حيث قال "اذا كان هناك تعذيب في العالم فهو ان لا ترى امك" مشيرا الى منع اسرائيل له بالعودة الى القدس.

وقد تنقل المرحوم ترزي في رحلة عطاءه الدائم بالعمل بين مكتب الرئيس، والدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

والمرحوم ترزي من مواليد مدينة القدس الشريف عام 1924، وهو متزوج وله ولدان كامل وكريمة.

أضف تعليقك