"راصد" يدعو مجلس النواب لمراجعة قرار اللجنة المالية بإغلاق اجتماعاتها

مجلس النواب: صاحب قرار إغلاق اجتماعات اللجان أمام الإعلام رئيس المجلس

أوصى مركز الحياة - راصد لمراقبة أداء البرلمان، الثلاثاء، مجلس النواب بمراجعة قرار اللجنة النيابية المالية بإغلاق جميع جلساتها لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023 أمام الإعلام.

ودعا راصد، إلى ضرورة إعادة فتح اجتماعات اللجنة المالية للإعلام ومؤسسات المجتمع المدني؛ معبرا عن قلقه تجاه قرار رئيس اللجنة المالية، نمر سليحات.

وأشار إلى أن أبجديات العمل البرلماني لا بد لها أن تنسجم مع معايير الشفافية والإفصاح وإتاحة المعلومة للمواطنين من خلال المراقبين والإعلاميين.

وأكّد "راصد" على أن هذه الممارسة من شأنها أن توسع الفجوة بين المواطن ومجلس النواب؛ وهذا لا ينسجم مع مسارات الدولة الأردنية في التحديث الشامل الذي يعتبر قوامه ترسيخ الشفافية نهجاً لا ترفاً، خصوصاً وأن الأصل في العمل البرلماني أن يكون شفافاً وواضحاً للمواطنين بشكل عام.

من جهة اخرى قال الأمين العام لمجلس النواب، عواد الغويري، الثلاثاء، إنّ رئيس مجلس النواب هو صاحب قرار إغلاق اجتماعات اللجان النيابية أمام وسائل الإعلام.

وأضاف الغويري، لـ "المملكة" أن بحث قرار إغلاق جلسات اللجان النيابية أمام وسائل الإعلام أو إعادة فتحها بعد عودة رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، من زيارته الرسمية إلى العراق.

وبين خلال لقائه مع وسائل الإعلام الذين نفذوا وقفة احتجاجية أمام مجلس النواب، بعد منعهم من تغطية اللجان النيابية، أن المكتب الدائم في مجلس النواب سيجتمع الأسبوع المقبل؛ لبحث قرار رئيس مجلس النواب بإغلاق اللجان أمام الإعلام.

وأشار الغويري، إلى أن المكتب الدائم سيسعى إلى حل الخلاف، وتسهيل عمل وسائل الإعلام والصحفيين، مؤكدا، أن رئيس مجلس النواب سيلتقي بوسائل الإعلام بمجرد عودته من مهمته الرسمية خارج البلاد.

أعلن المركز الإعلامي لمجلس النواب،الثلاثاء، عن إغلاق جميع جلسات اللجنة النيابية المالية لمناقشة الموازنة العامة 2023 أمام الإعلام، بناءً على تعليمات رئاسة مجلس النواب، وفق مراسل "المملكة" في المجلس.

أضف تعليقك