راديو البلد يبث وثائقي عن الاتجار بالبشر في الأردن

راديو البلد يبث وثائقي عن الاتجار بالبشر في الأردن
الرابط المختصر

يبث راديو البلد 92,4 يوم الخميس ا وثائقيا إذاعيا ضمن برنامج "ناس وناس"، ويرصد فيه عمليات بيع اتجار بالأعضاء البشرية في الأردن.

يتطرق الوثائقي، الذي سيبث في تمام الساعة 11,30 من صباح الخميس، الموافق التاسع من كانون الأول الجاري، إلى أزمة التبرع بالأعضاء بالبشرية والعراقيل التي تواجه المشتغلين في القطاع الصحي من التبرع البشري.

وتمكن فريق البرنامج من التسلل إلى اجتماع ضم سمسارا بالكلى وشباب يبحثون عن مشتري لكلى ووسيط، حيث تم رصد وتسجيل الواقعة كاملة، وسيتم عرض مقتطفات منها خلال الوثائقي.

ودام الاجتماع قرابة 3 ساعات بدءً من الساعة السابعة والنصف مساءً حيث أخذ الجانب المالي قسطا كبيرا من التفاوض، "أبو وسيم"، الباحث عن كلى يريد دفع ألفي دينار مقدما وخمسة آلاف دينار بعد العملية ستجري في مصر ، بينما مهدي ممثلا عن شاب أصر على 3 آلاف دينار و4 آلاف دينار بعد العملية. أما سمير "الوسيط " كان قد اتفق مسبقا مع "مهدي" على أن يأخذ "نسبة" من المفاوضات في حال تمكن "مهدي" من نزع مبلغ 3 آلاف دينار غير ان أبو وسيم أصر على دفع مبلغ الفي دينار والبقية بعد انتهاء العملية ونجاحها.

أثناء ذلك، رصد الوثائقي الذي أعده ويقدمه الزميل الصحفي محمد شما، حراك المعهد الدولي لتضامن النساء وعدة مؤسسات مجتمع مدني، على تنفيذ مراجعة قانونية لقانون منع الاتجار بالبشر، وواقع القضايا التي يتعامل معها القضاء والبحث الجنائي في مسعى نحو تفعيل بنوده.

وصدر قانون مكافحة الاتجار بالبشر في العام 2009 بعد انضمام الأردن إلى اتفاقية "باليرمو" لمكافحة الجريمة عبر الوطنية والانضمام إلى البرتوكول الاختياري المتعلق بمنع وقمع ومعاقبة جريمة الاتجار بالبشر. وستكون بمثابة خطة عمل الأردن لمكافحة هذه الجريمة للأعوام 2010 -2012. وتقوم إدارة البحث الجنائي بالدور الوقائي من خلال عناصرها.

كما اصدرت الحكومة أوائل العام 2010 استراتجية وطنية تتشارك فيها العديد من الوزارات ذات العلاقة، وتعالج العديد من المحاور منها "وقائي" يعنى بنشر الوعي ويستهدف محور التدريب لمنتسبي جهاز العدالة ذوي الاتصال بهذه الجرائم وهم (الجهاز القضائي, نيابة متخصصة, جهاز تنفيذ شرطي متخصص ومفتشي العمل). الثاني "الحمايــة" لضحايا الاتجار بالبشر وتقديم التوجيه والدعم من خلال إيجاد دار إيواء آمنة لهم. والثالث "الملاحقة القضائية" مقترحة إيجاد قضاء متخصص بقضايا الاتجار بالبشر، مقاضاة مرتكبي تلك الجرائم.

برنامج ناس وناس، بدأ منذ تشرين ثاني الماضي بث سلسلة وثائقيات حقوقية إذاعية يعدها ويقدمها كادرا صحفيا مدربا، وستبث في عدة إذاعات مجتمعية إلى جانب راديو البلد وموقع عمان نت الإخباري على صفحته التالية http://ar.ammannet.net/documentary/ .

أضف تعليقك