رئيس الوزراء يوقف العطاءات الجديدة لـ «الباص السريع»

الرابط المختصر

كشف مصدر حكومي مأذون أن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أوقف جميع العطاءات الجديدة الخاصة بمشروع «الباص سريع التردد»، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الاشغال العامة والاسكان لدراسة المشروع بشكل متكامل، والوصول الى آلية مدروسة لسبل التعامل معه.

وبين المصدر ذاته في تصريح خاص لـ»الدستور» أن تشكيل اللجنة جاء بناء على طلب لجنة التحقيق النيابية، التي كانت قد طلبت تحقيقا موسعا في المشروع، لافتا الى ان رئيس الوزراء قرر وقف كل العطاءات الجديدة الخاصة بالمشروع الى حين انتهاء اللجنة من عملها، ومعرفة تفاصيله بالكامل.

على صعيد متصل، فرغ ديوان المحاسبة قبل ايام من اعداد تقرير موسع حول المشروع، ورفعه الى رئيس الوزراء، وسيقدم التقرير الى اللجنة المشكلة لمتابعة القضية، حتى تكون الصيغة النهائية للقرار المتخذ بشأن ايقاف المشروع من عدمه مبنية على دراسات عملية.

وأعلن مصدر مطلع في ديوان المحاسبة، ان الديوان ونظرا لدوره الرقابي الحساس وسرية معلوماته، رفع التقرير مباشرة الى رئيس الوزراء للنظر بالقضية، بعد دراسة معمقة للمشروع.

ولفت المصدر في تصريح خاص لــ»الدستور» الى ان تقرير الديوان تضمن في خطوطه العريضة تقييما للمشروع، ومدى الحاجة له وجدواه الاقتصادية، دون أخذ قرار بايقافه او الاستمرار به، مبينا ان التقرير اوضح ان كلفة المشروع مرتفعة، وعوائده مقابل ذلك ستكون متواضعة، الامر الذي يؤكد عدم جدواه الاقتصادية ايجابيا.

واشار المصدر الى ان التقرير اوضح ايضا ان المشروع لا يتناسب مع طبيعة مدينة عمان بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية، مؤكدا ان التقرير بين ان المشروع غير مجد اقتصاديا ولا يلائم عمّان جغرافيا الى جانب ان عوائده المتوقعة لن تتناسب وحجم كلفته، مستدركا «لكن الديوان لا يملك قرار الايقاف وبالتالي ترك الامر للجنة المشكلة ومن ثم لرئيس الوزراء».

أضف تعليقك