رئيس الكنيست يدعو لإزالة المخيمات من الدول المضيفة

رئيس الكنيست يدعو لإزالة المخيمات من الدول المضيفة
الرابط المختصر

دعا رئيس البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، رؤوبين ريفلين المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على السلطة الفلسطينية لإزالة كافّة مخيّمات اللاجئين من الدول المضيفة والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، لما يشكّله "حق العودة" من "تهديد على الوجود الإسرائيلي في المنطقة".

وقال ريفلين، في اجتماع عقد الاثنين 13-9-2010، لأعضاء حزب "الليكود" الحاكم، "طالما ظلّ الفلسطينيون يستخدمون اللاجئين كأداة سياسية فلن يتم التوصل إلى سلام.. إن حق العودة يشكّل تهديداً وجودياً على دولة (إسرائيل)".

ومن المقرّر أن يبحث الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في مسألة "حق عودة اللاجئين إلى بلادهم"، سعياً للتوصّل إلى تسوية ثنائية مناسبة، ضمن جدول مناقشات العملية التفاوضية المباشرة.

يشار إلى أن الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين هي الأردن وسوريا ولبنان والعراق إضافة إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، ويقدر عددهم بنحو 4 ملايين لاجئي، يقيم معظمهم في الأردن

ويعيش في الأردن أكثر من 42% من مجموع اللاجئين الفلسطينيين، ويشكلون ما نسبته 31,4% من مجموع سكان المملكة الأردنية، وتتوزع فيه عشرة مخيمات هي: مخيم جرش، ومخيم عمان الجديد، ومخيم ماركا، ومخيم البقعة، ومخيم سوف، ومخيم الحصن، ومخيم الطالبية، ومخيم إربد، ومخيم الزرقاء، ومخيم جبل الحسين، ويقطن هذه المخيمات ما مجموعه 280 ألف لاجئ، بما نسبته 18% من مجموع الـ 1,7 مليون لاجئ فلسطيني المسجلين لدى الأنروا في الأردن.

وأشارت آخر الدراسات إلى ازدياد أعداد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بمعدل 8% في عام 2008 ليبلغ مجموع اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الاونروا 1,930,703 لاجئ و لاجئة.

أضف تعليقك