رئيس استخبارات اسرائيلي سابق يدعو لتسريع حل الأزمة مع الأردن

رئيس استخبارات اسرائيلي سابق يدعو لتسريع حل الأزمة مع الأردن
الرابط المختصر

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية سابقا، اللواء عاموس يدلين، اسرائيل الى العمل سريعا لإصلاح الأزمة مع الأردن التي وقعت في أعقاب مقتل مواطنين أردنيين على يد حارس الأمن الإسرائيلي في حزيران الماضي.

 

 

وقال يدلين -الذي يشغل منصب رئيس معهد أبحاث الأمن القومي، الذي يعتبر مقرّبا جدا من المنظومة الأمنية-  على اسرائيل إيجاد حل للقضايا مثيرة للجدل بين الدول، والتعاون ضد التهديدات المشتركة، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية (إضافة إلى العلاقات الأمنية). في هذا السياق، يجب دفع المشاريع التعاونية قدما من أجل رفاهية كلا الشعبَين".

 

 

وجاءت دعوة يدلين ضمن توقعاته لشكل الشرق الأوسط في عام 2018 نشرها موقع المصدر الإسرائيلي المقرب من الحكومة الإسرائيلية، والتي نبه فيها صناع القرار في اسرائيل الى ضرورة "تعزيز التعاون مع الدولة السنية و الانتقال من التعاون المحدود والسري إلى التعاون العلني".

 

 

ووفق أقوال يدلين إذا كان احتمال اندلاع حرب في السنوات الماضية في الجبهة الشمالية الإسرائيلية صفرا، فقد وصل الآن إلى نحو %10، متوقعا أن لا تخوض إسرائيل حربا مع حزب الله ولن تقتصر الحرب على لبنان فقط، بل على إسرائيل أن تستعد "للحرب الأولى في منطقة الشمال" وليس لـ "حرب لبنان الثالثة"، وهذا بسبب الحضور الإيراني في سوريا، الذي قد تعمل إسرائيل ضده عسكريا وبشكل مخطط له. فضلًا عن ذلك، قد يمارس الإيرانيون ضغطا على حماس للتدخل وإطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل. كما يقول

 

 

أضف تعليقك