ذوو إعاقة في جمعية الصخرة بدون علاج طبيعي منذ 3 أشهر

ذوو إعاقة في جمعية الصخرة بدون علاج طبيعي منذ 3 أشهر
الرابط المختصر

تقدم أهالي ذوي إعاقة في منطقة لواء دير علا بعريضة للصندوق الأردني الهاشمي يطالبون فيها بإعادة معلمة العلاج الطبيعي في جمعية الصخرة المشرفة الخيرية.

 وبين أولياء الأمور أن العلاج الطبيعي متوقف منذ ثلاثة  أشهر، ما أثر سلبا على أطفالهم الذين يعانون من مختلف الإعاقات.

والدة الطفل خلدون حازم  قالت إن ابنها عمره أربع سنوات ولم يمش بعد، وبعد أن تلقى العلاج الطبيعي تحسن وضعه الصحي وأصبح  قادرا على المشي على جهاز "الووكر"، إلا أن توقف العلاج الطبيعي أدى إلى تراجع وضعه.

وبينت أن الأوضاع المادية للأهالي لا تسمح لهم بشراء جهاز "ووكر" لأطفالهم المعاقين لتعويض العلاج الطبيعي في الجمعية، حيث قدر ثمن الجهاز بـ250دينار.

وتقدم  الجمعية جلستين كل أسبوعين للأطفال المعاقين، بحسب والدة الطفلة ريماس المرعي، والتي أكدت أن ابنتها البالغة من العمر عاما ونصف  تعاني من ارتخاء في العضلات ولم تكن قادرة على الجلوس أو الوقوف قبل تلقيها العلاج الطبيعي الذي تحسنت بسببه وأصبحت تجلس وتقف، ولكنها عادت للوضع السابق بعد توقف العلاج.

 رئيس جمعية الصخرة المشرفة يوسف الجيتاوي أكد أن هناك اتفاقية بين إدارة  الجمعية والصندوق الأردني الهاشمي تنص على أن تقدم إدارة الجمعية غرفة للعلاج الطبيعي وتتولى إدارتها ويقدم الصندوق مكافأة  أسبوعية للمعالج الطبيعي المنتدب من وزارة الصحة.

ويضيف الجيتاوي لـ"صوت الأغوار" بأن الصندوق الهاشمي توقف عن دفع المكافأة بحجة انتهاء فترة الانتداب من وزارة الصحة، مشيرا إلى أن  إدارة الجمعية أرسلت كتابا ومخاطبات رسمية لإدارة الصندوق الهاشمي  لتجديد الانتداب ولكن دون فائدة.

 مدير مديرية التنمية الاجتماعية في دير علا ناجي علوان بين لـ“صوت الأغوار“ بأن مديرية الصحة أنهت انتداب المعالج الطبيعي، مؤكدا أن مديرية التنمية لا تستطيع إرسال كتب رسمية لوزارة الصحة كون الاتفاق  بين الجمعية والصندوق الهاشمي الجهة  المخولة بإرسال الكتب الرسمية  هي وزارة الصحة.

من جانبه أكد الصندوق الهاشمي أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة، وأنه سيتم تأمين معالج طبيعي لجمعية الصخرة المشرفة خلال الأيام المقبلة.

 من جانبه، نفى مدير مديرية صحة محافظة البلقاء  الدكتور خالد الحياري وصول مخاطبات من الصندوق الهاشمي بهذا الخصوص، مؤكدا على أن  مديرية الصحة قامت بتعيين ثلاثة أشخاص للعلاج الطبيعي في مركز تل المنطح.

هذا وأنشئت  وحدة العلاج الطبيعي في جمعية الصخرة المشرفة في عام 1995 وساعد المركز  200 معاق للقدرة  على المشي، ويزور المركز 24 معاقا أسبوعيا بالإضافة لعدد من المعاقين الذين يأتوا بشكل متقطع.

لبرنامج "صوت الأغوار"

أضف تعليقك