ذبحتونا: تواصل خصخصة "البلقاء التطبيقية"

ذبحتونا: تواصل خصخصة "البلقاء التطبيقية"
الرابط المختصر

أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، أن إدارة جامعة البلقاء التطبيقية قررت رفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل بنسبة 50% ، حيث تم رفع رسوم التسجيل لمن يتقدم للامتحان لأول مرة من 100 دينار لتصبح 150 دينارا، ورسوم التسجيل للراسب (المعيد) من 40 دينارا للورقة لتصبح 50 دينارا.

 

وأضافت الحملة في تصريح لها الأربعاء، بأنه تم رفع رسوم الإعادة للناجح والمستنفذ حقه من 200 دينار لتصبح 250 دينارا، وهو ما ينطبق على الناجح والمعيد لغايات رفع المعدل.

 

وأشارت إلى أن هذا القرار يعني المزيد من الضغوطات المالية على الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة أن الفئة المستهدفة هي من الطبقة الفقيرة كون طلبة الدبلوم المتوسط في سوادهم الأعظم هم من ممن لا يملكون الإمكانيات لتدريس أبنائهم في الجامعات.

 

وشددت الحملة على أن استمرار إدارات الجامعات الرسمية باستسهال سداد عجز موازناتها الناتج أساساً عن التجاوزات المالية والإدارية وغياب الدعم الحكومي لهذه الجامعات، من جيوب الطلبة وأولياء أمورهم، هو أمر تجاوز حدود المنطق، وحوّل جامعاتنا من منارات للعلم إلى مكاتب للجباية.

 

كما أن "استمرار استهداف طلبة الدبلوم المتوسط برفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل، وقبلها برفع رسوم الساعات بنسبة 400%، يتناقض مع استراتيجيات التعليم العالي وتصريات المسؤولين الحكوميين حول دعم وتشجيع الطلبة للانرخاط في التعليم المتوسط المهني والتقني".

 

وطالبت "ذبحتونا" وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بالعمل على وقف هذا التسارع غير المسبوق في استهداف الطلبة الفقراء، معلنة عن اتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذا الاستخفاف بالطلبة وأولياء الأمور، وفقا لما جاء في التصريح.

أضف تعليقك