دير علا: سعر طبق البيض يتجاوز الـ4 دنانير- صوت

دير علا: سعر طبق البيض يتجاوز الـ4 دنانير- صوت
الرابط المختصر

أكد عدد من سكان لواء ديرعلا على ارتفاع أسعار بيض المائدة بشكل كبير وغير مبرر، حيث وصل سعر طبق البيض إلى  4 دنانير ونصف الدينار، بالإضافة لعدم توفر بيض المائدة بالكميات الكافية  في المحلات التجارية .

المواطن إبراهيم المقبل  وهو صاحب  محل تجاري  يقول إن موزعي بيض المائدة يبيعون طبق البيض 3.75 قرش، مما يجبر أصحاب المحلات على رفع الطبق على الموطنين وبيعه بزيادة 75 قرشا،  مؤكدا أنهم  لا يستطيعون بيع البيض وفقا للأسعار التي حددتها الحكومة، مطالبين الحكومة بالتدخل لإيجاد حل لهذه المشكلة .

ونظرا لارتفاع الأسعار  من الموزعين فإن عددا كبيرا من المحلات التجارية تخلو من بيض المائدة، كما يقول المقبل، بالإضافة إلى أن إقبال  المواطنين على شراء بيض المائدة انخفض بسبب ارتفاع سعره.

 وبينت المواطنة ربى منير أن المواطنين يتعرضون للاستغلال من قبل التجار، على حد تعبيرها ، مطالبة الجهات الحكومية ذات العلاقة بمراقبة المحلات التجارية التي تبيع طبق بيض المائدة بـ4.50، مشيرة الى أن الأوضاع المادية للسكان لا تسمح بشراء البيض بهذا السعر.

من جانبه، يؤكد رئيس الاتحاد النوعي للدواجن عبد الشكور جمجوم أن أسعار البيض حددت من قبل وزارة الصناعة والتجاره  بسعر 3.50 ،  لوزن  2200 غرام، مؤكدا أن ارتفاع أسعار طبق البيض وصل إلى عشرة قروش.

ويرجع جمجوم  سبب الارتفاع الطفيف كما وصفه إلى انخفاض كميات الإنتاج من بيض المائدة بسبب بيع الدجاج ذو الحجم الكبير من قبل المزارعين بسبب انخفاض إنتاجه نظرا للظروف الجوية.

كما أكد مساعد الأمين العام في وزارة  الصناعة والتجارة حسونة محيلان أن الوزارة حددت سعر بيض المائدة  3.50 دنانير نظرا لارتفاع الاسعار غير المبرر، مشددا على أن الوزارة ستقوم بمتابعة موزعي البيض وأصحاب المحلات التجارية  في لواء دير علا المخالفين للأسعار  المحددة من قبل الوزارة  وستحرر مخالفة بحقهم بالإضافة لتحويلهم للقضاء.

وتنص  المادة 16و17 من قانون الصناعة والتجارة  إنه اذا باع تاجر سلع  محدد سعرها بأعلى من السعر المحدد يعاقب بغرامة  مالية لا تقل عن 500دينار ولاتزيد على 100، واذا تكرر الموضوع  يتم مخالتفه بما لايقل عن 1000دينار ولايزيد على 3000دنيار وبحبس  يصل لمدة شهرين

للاطلاع على تقارير: صوت الأغوار

أضف تعليقك