دعوة لمنع الانتخابات الفرعية العشائرية قبل الانتخابات

دعوة لمنع الانتخابات الفرعية العشائرية قبل الانتخابات
الرابط المختصر

 أوصى المشاركون في الندوة التي أجراها حزب الجبهه الأردنية الموحدة في محافظة عجلون لوزارة الداخلية بضرورة منع الانتخابات الفرعية العشائرية قبل الانتخابات العامة .

وقال السيد علي يوسف المومني رئيس فرع الحزب في محافظة عجلون إن المشاركين في الندوة كانوا يمثلون العشائر في عجلون حيث تقدمت أوراق عمل وحلقات نقاش تمحورت أهدافها حول واقع الانتخابات الداخلية العشائرية في المحافظة كنموذج لعشائر ومحافظات المملكة وممارساتها من أجل توحيد موقفها نحو مرشح للبرلمان يمثلها داخل القبة .

وقال المومني إن المشاركين أكدوا أن ممارسة هذة الانتخابات والتنافس فيها والانقسامات الناتجة عنها وأساليب التأثير وكسب التأييد داخلها أخذ ينحرف نحو الفرقة والانحياز والتقسيمات والجماعات واستخدام العنف أحيانا والتأثير بالمال بغطاء من بعض الجماعات داخل هذة العشائر .

, كما أن هذة الممارسات تحد من مشاركة المرأه في الترشيح والانتخاب وتصادر مشاركتها بإذابة رأيها بأصوات الرجال، وتضعف بشكل كبير فرص المشاركة للأحزاب ولأصحاب الكفاءات الوطنيه ممن لا تخدمهم الولاءات العشائرية . كما أنها تتيح المجال أمام بعض الأشخاص اللذين لا يملكون أية مقومات كفؤة في العمل البرلماني سوى أنهم يملكون القدرة على التأثير على أصوات قليلة من المئات لينال بواسطتها باقي أصوات النجاح بتبعية غير مسؤوله .

هذا وأوصى المشاركون والحضور إلى وزير الداخلية والحكومة بضرورة منع هذه الانتخابات للحد من آثارها السلبية على العشيرة والوطن ودورها في إبعاد أصحاب الكفاءات وإلى إسائتها للأمن الوطني ومعارضتها لروح الدستور اللذي يساوي بين الناس في الحقوق والواجبات ويعيد البرلمان إلى مرجعية عشائرية بحتة .

وقال المومني إن الحزب يولي قضايا الوطن أهمية بالغة ويعمل على طرح هذه القضايا أمام دائرة الضوء للوصول إلى تنمية وطنية شاملة .

أضف تعليقك