دعوة الأئمة لتحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات

الرابط المختصر

دعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي الوعاظ والائمة في مساجد المملكة الى تحفيز المواطنين على المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية المقبلة واختيار الافضل من بين المرشحين.

واضاف خلال لقائه اليوم الاربعاء الائمة والوعاظ في محافظة المفرق انه ونظرا لحساسية موقع مجلس النواب في الحياة السياسية الاردنية وما يضطلع به المجلس من ادوار كبيرة في تشريع القوانين ومراقبة عمل السلطة التنفيذية فانه يتوجب على المواطنين كافة الانخراط في العملية الانتخابية بايجابية وفرز مجلس نيابي قوي قادر على القيام بواجبه الدستوري على افضل وجه.

واشار الى انه صدر خلال الشهر الماضي نظام الحج وشؤون العمرة والنظام المعدل لنظام العاملين في المساجد، مبينا انه ومن خلال هذا النظام وفي رحاب معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل وتدريب الائمة سيتم تدريب الائمة غير المؤهلين من خلال اشراكهم بدورات تأهيلية تشتمل على ثلاثة مستويات.

وقال ان نظام صندوق الحج الذي اقر العام الحالي يقوم على الادخار والاستثمار، مشيرا الى التجربة الماليزية في هذا الجانب من خلال تأسيس صندوق للحج بلغت موجوداته مليار دولار خلال عام2005 ،مبينا انه تم اعطاء الاولوية للصندوق في الاستثمار في الاراضي الوقفية في المملكة.

واضاف العبادي ان نظام مشروع الاستثمار في مؤسسة تنمية اموال الاوقاف سيصار رفعه الى مجلس الوزراء لاقراره خلال الفترة القصيرة المقبلة بهدف تصحيح الاخطاء في عمليات انفاق الاموال التي تذهب للمؤسسة بالوجه الصحيح والشرعي.

وبين ان قطاع الاوقاف حقق انجازات متعددة في عدة مجالات، لافتا الى ان قانون الاوقاف اشتمل على انشاء برامج وقفية خيرية منها البرنامج التعليمي وبرنامج مساعدة المرضى.

وعرض بعض السلبيات التي تواجه عمل الوزارة والمتمثلة بوجود300 مسجد في المملكة دون ائمة من اصل5100 مسجد الامر الذي نجم عنه قيام بعض المؤذنين وخدمة المساجد من غير المؤهلين باعتلاء منابر الخطب.

وقال ان الوزارة طلبت من خريجي الجامعات الاردنية في تخصص الشريعة بالامامة في المساجد التي لايتوافر فيها ائمة مقابل مكافآت مالية، داعيا الجميع الى العمل بروح الفريق الواحد وتفعيل دور الرقابة الميدانية والاهتمام بجزئيات العمل.

واستعرض الدور الذي تقوم به الحكومة في جميع الجوانب التي تمس حياة المواطنين لاسيما الجانب الاقتصادي، مشيرا الى ان الحكومة ومن خلال عملها الدؤوب تمكنت من تخفيض عجز الموازنة من مليار ونصف المليار الى مليار دولار.

وافتتح العبادي عقب اللقاء مسجد ام القرى في ضاحية الملك عبدالله في مدينة المفرق.

أضف تعليقك