دعا الإذاعات الأردنية لتوجيه الرأي العام للمشاركة في الإنتخابات الخريشة: التحديث السياسي مشروع وطن وعابر للحكومات

الرابط المختصر

عمان نت - دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة الإذاعات الأردنية توجيه الرأي العام الأردني للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة المقررة في العاشر من أيلول.
وقال الخريشة خلال لقاءه مدراء الإذاعات الأردنية المحلية اليوم ان وسائل الإعلام الأردنية هي شريك رئيس لنا للتوعية والتثقيف والترويج للمشاركة السياسية والإقبال على الإقتراع، لما لوسائل الإعلام من مصداقية وثقة لدى المواطن الأردني.
وبين الوزير أن الإذاعات عبر برامجها الصباحية التي تعتبر الأكثر استماعاً يمكنها أن تساعدنا في التثقيف والتوعية السياسية والحشد الوطني ليوم الإقتراع.
وأوضح أن المشاركة السياسية وتوسيع قاعدة صنع القرار كما طلب جلالة الملك عبدالله الثاني في أكثر من مرة، هي الهدف للوصول الى الأردنيين الذين لم يصوتوا في الإنتخابات الماضية والتي وصلت فيها نسبة التصويت إلى أقل من 30%.
وتابع الخريشة هدفنا هو الوصول إلى الـ 70 من الأردنيين الذين لم يصوتوا وهذا جهد وطني على الحكومة والإعلام والأحزاب المشاركة فيه لرفع نسبة الوعي بضرورة الذهاب إلى صناديق الإقتراع.
وأشار الخريشة أنه على المواطن الأردني أن يعلم بأننا أمام مرحلة سياسية جديدة وأمام مجلس نواب جديد من حيث الشكل والتركيبة السياسية، حيث ضمن القانون وجود 41 مقعداً للاحزاب السياسية الأردنية كحد ادنى، وأن المواطن عليه أن ينتخب على أسس جديدة على أسس البرامجية، بعيداً عن المصلحية والشخصية.

وقال الوزير خلال اللقاء انه علينا كشركاء مع الإعلام أن نوضح اهمية الصوت ودور النائب مستقبلاً، لأن دور النائب رقابي تشريعي بموجب الدستور وليس خدمياً، مشدداً على أن أكثر الجهات القادرة على خلق بيئة سياسية إيجابية سليمة هو الإعلام.
وبين الوزير أن الهدف الرئيس للأحزاب هو المشاركة السياسية سواءاً بخوض الإنتخابات أو المشاركة في الحكومات، ولا يجوز أن نبقى حبيسي النظرة السلبية تجاه الأحزاب، لان قانون الأحزاب منح المواطن الحق في الإنتساب للأحزاب دون قيد أو شرط وفق ضوابط الدستور الأردني.
واستطرد الخريشة بقوله" ان الدولة وضعت هدفاً لها بضمانة من جلالة الملك عبدالله الثاني وهو الوصول إلى برلمان برامجي حزبي قائم على البرامج وفق إطار تدريجي بحيث تحصل الأحزاب في هذه الإنتخابات على 30% من المقاعد وفي الإنتخابات التي تلي المجلس النيابي المقبل تصل إلى 50% وفي المجلس الذي يليه إلى 65%، وفق نهج متدرج وآمن.
وفي سياق الحوار مع مدراء الإذاعات الأردنية أكد الخريشة أن مشروع التحديث السياسي مشروع وطن وعابر للحكومات وليس مرحلياً، وكل أردني عليه دعم هذا التوجه والتفاعل معه سواء بالإنتساب للاحزاب أو المشاركة في عملية الإقتراع، مشيراً إلى أن المشاركة السياسية ليس فقط بالإنتساب للأحزاب بل ترجمة التفاعل بالذهاب إلى صناديق الإقتراع.
وقال الخريشة إن الدولة الأردنية بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني أولت المرأة والشباب اهتماما خاصاً وتعزز ذلك بالتشريعات لتمكينهما وتطوير مشاركتهما في كافة المجالات خاصة في المجال السياسي والبرلماني.
وأضاف الوزير لقد ضمن قانون الإنتخاب (  18 ) مقعداً للمراة من أصل 97 مقعداً على الدوائر المحلية، واشترط للمرأة أن تكون من أول 3 مرشحين في القائمة الحزبية العامة، وأن تكون من ضمن الـ 3 المرشحين، مما زاد نسبة حضورها في البرلمان من 11% إلى 20% على الأقل.
وتابع الوزير لم يعد هناك عذر يتعلق بالمخاوف من الإنخراط في العمل الحزبي والسياسي، فالتشريعات اليوم تحتوي على كافة الضمانات القانونية التي تحمي حقك كشاب او شابة في المشاركة السياسية والحزبية.
وأضاف لقد ضمن قانون الأحزاب، الحماية للشباب المنتسبين إلى الأحزاب السياسية من التعرض لأي مساءلة أو تضييق، كما ضمن للشباب الحق في المشاركة السياسية داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، كما واشترط أن تكون نسبة النساء من مؤسسي الحزب لا تقل عن 20% على الأقل، وكذلك من الشباب 20% ، وهو الأمر الذي سيعزز من مشاركة النساء والشباب في الأحزاب بشكل أكبر مما هو عليه الآن.
وأبدى مدراء الإذاع الأردنية المحلية استعدادهم للمسامهمة في الشراكة مع الحكومة في خطتها للتوعية والمشاركة السياسية.
ودار نقاش معمق حول تفاصيل قانون الإنتخاب والأحزاب، وضرورة زيادة نسبة المشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة.
 

أضف تعليقك