دراسة: 26.4 من الأردنيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

الرابط المختصر

يعاني 4ر26 من الاردنيين من ارتفاع ضغط الدم 9ر14من هذه الحالات لم يتم تشخيصها واجراء الفحوصات اللازمة لها فيما تشير الاحصائيات الى ان 50% من مرضى ارتفاع ضغط الدم يتوقفون عن أخد العلاج الموصوف خلال 6- 12 شهرا الاولى من الفترة العلاجية.

هذه الارقام اعلن عنها في مؤتمر صحفي لشركة استرازينيكا العالمية للأدوية يوم امس في عمان للاعلان عن بدء اجراء دراسة جديدة حول مرض ارتفاع ضغط الدم في الاردن.

والدراسة تهدف الى مراقبة مدى التزام مرضى الضغط بتناول الادوية الموصوفة لهم إضافة الى جودة الحياة وأثر الادوية عليهم وستجرى الدراسة في 160 مركزا في الاردن ولبنان.

وتشمل الدراسة حوالي 1500 شخص أعمارهم فوق 21 سنة من كلا الدولتين.

وقال الدكتور عماد الحداد المدير المشارك في مركز الأردن للقلب والأوعية الدموية واستشاري أمراض القلب التداخلية أحد الأطباء المشرفين على الدراسة أنه لا توجد معلومات كافية عن الممارسات الإدارية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم في الاردن ومدى استجابة المرضى للعلاج، وحيث أن ما يزيد عن ربع عدد السكان يعانون من ارتفاع ضغط الدم فهذا يبرز الحاجة الماسة لتوافر المعلومات الدقيقة.

الدكتور أيمن حموده استشاري أمراض القلب التداخلية والاوعية الدموية في المستشفى الاستشاري، والمشرف أيضاً على الدراسة قال ان هذه الدراسة ستساهم بالإضافة إلى جمع البيانات حول امتثال المرضى للعلاج الموصوف، فإنها أيضا ستعطي فكرة عن نوعية نمط حياة المرضى الذين يخضعون لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 25 % من سكان العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 40 % من مجموع سكان العالم بحلول عام 2025.

أضف تعليقك