دراسة تظهر أن39% من عينتها يعانون من ضغط الدم

الرابط المختصر

اظهرت دراسة نفذتها وزارة الصحة بالتعاون مع شركة أسترا زينكا الدوائية ضمن حملة "سلامة قلبك للوقاية من الامراض القلبية والوعائية" ان معدل أنتشار ضغط الدم39 بالمئة لجميع المشاركين في الحملة.

وبينت الدراسة التي اعلنت نتائجها اليوم الاثنين في مؤتمر صحافي خصص لهذه الغاية، ان5ر34 بالمئة من المشاركين فيها لديهم أحد أفراد الأسرة مصاب بمرض في القلب و3ر52 بالمئة عندهم اقارب يعانون من السكري.

وكشفت الدراسة التي اجريت في محافظات عمان واربد والزرقاء على مواطنين ضمن الفئة العمرية25 عاما فما فوق، أن أكثر من90 بالمئة من المواطنين يعرفون بخطورة إرتفاع ضغط الدم والسكري والكوليستيرول بالتسبب بالأصابة بأمراض القلب ولكن هذا لا ينطبق على ممارساتهم للوقاية من هذة الأمراض اذ أن نسبة كبيرة منهم8ر41 بالمئة لم يقوموا بقياس ضغط الدم خلال السنة الماضية.

وبينت الدراسة كذلك ان7ر52 بالمئة من المشاركين لم يقوموا بفحص سكر الدم وان4ر70 بالمئة لم يجروا فحص الكوليستيرول ايضا خلال العام الماضي.

وتهدف الحملة حسب مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة الى رفع مستوى المعرفة والوعي الصحي بين المواطنين بامراض القلب والأوعيه الدموية وخطورتها وسبل الوقاية منها، وأهمية الكشف المبكر لأرتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكري، الى جانب تحفيز المواطنين على ضرورة ممارسة انماط الحياة الصحية السليمة مثل الأمتناع عن التدخين، وتناول الغذاء الصحي السليم، وممارسة الانشطة البدنية بانتظام.

وقالت الدراسة انه بعد أجراء القياسات والفحوصات المخبرية لمن يعتقدون بأنهم غير مصابين تبين أن29 بالمئة مصابين بضغط الدم و25 بالمئة لديهم ارتفاع الكوليستيرول11 بالمئة مصابين بالسكري.

وحسب نتائج الدراسة بلغت نسبة من لديهم ثلاثة عوامل خطورة لأمراض القلب (ارتفاع ضغط الدم وسكري وارتفاع في الدهنيات)6 بالمئة.

وبينت النتائج أن نسبة من أجابوا من المشاركين في الدراسة بأن لديهم كوليستيرول 6ر18 بالمئة، وان69 بالمئة منهم وصف الطبيب علاج لهم، وأن90 بالمئة منهم يأخذون العلاج بصورة منتظمة.

اما ما يتعلق بمن يعاني من المشاركين من ارتفاع ضغط الدم وتم وصف علاج لهم من الطبيب فبلغت نسبة من يأخذون العلاج بصورة منتظمة94 بالمئة (وكانت النسبة أعلى بين الذكور2ر95 بالمئة مقابل9ر92 بالمئة بالاناث ويستدل من هذا أن الفئات العمرية الكبيرة أكثر أنتظاما بتناول العلاج مقارنة بالفئات العمرية الصغيرة.

وبينت النتائج ان29 بالمئة من المواطنين المشاركين في الحملة هم من المدخنين فيما ترتفع النسبة بين الذكور الى47 بالمئة والأناث الى و5ر12 بالمئة والملاحظ أن نسبة التدخين بين الأناث مرتفعة مقارنة مع المؤشرات الوطنية اذ بلغت نسبة المدخنات حوالي7 بالمئة بحسب المسح الوطني للسلوكيات لعام2007 .

كما بينت أن نسبة من لديهم ضغط ويدخنون بلغت27 بالمئة حسب نتائج الدراسة التي بينت ان نسبة من لديهم سكري ويدخنون5ر18 بالمئة مما يضاعف خطورة الأصابة بأمراض القلب.

واكدت الدراسة حسب رئيسة قسم الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في الوزارة الدكتورة ميسر زنداح ضرورة تنفيذ حملات موجهة لزيادة الوعي والمعرفة لدى الواطنين والتركيز على أهمية الكشف المبكر عن السكري وضغط الدم والكوليسترول وعلاجها في الوقت المناسب وبصورة منتظمة لتلافي المضاعفات والموت المبكر.

وقالت ان الدراسات العالمية تفيد بامكانية الوقاية من حوالي80 بالمئة من الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية و80 بالمئة من السكري النوع الثاني في حال أكتشافها ومعالجتها مبكرا و40 بالمئة من السرطانات.

أضف تعليقك