دراسة تبدأ البحث لتحديد أسباب وفيات حديثي الولادة بالاردن

الرابط المختصر

بدأ المجلس الأعلى للسكان اليوم الثلاثاء بتنفيذ دراسة وطنية حول وفيات حديثي الولادة في الاردن بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وتهدف الدراسة الى تحديد اسباب وفيات حديثي الولادة وتحديد العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والطبية المرتبطة بذلك ، مثلما ستعمل على تقييم شامل للرعاية الصحية والخدمات المقدمة في المستشفيات لتحديد اسباب الوفاة لهذه الفئة.

وبحسب وكالة (بترا) قال امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي خلال حفل الاعلان عن انطلاق الدراسة إن التطور الذي يشهده القطاع الطبي والصحي في الاردن اسهم في خفض نسبة وفيات حديثي الولادة والامهات في الاردن، مشيرا الى ان نسب وفيات حديثي الولادة في الاردن تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.

واشار الى اهمية توفير قاعدة معلومات دقيقة وشاملة عن الوفيات واسبابها لانها تعتبر من اهم المعلومات الصحية المعتمدة لتقييم الوضع الصحي للمجتمع ويحدد اهم المشكلات الصحية السائدة التي يتم بموجبها تبني برامج صحية لمعالجة هذه المشاكل او تخفيف حدوثها مع ترتيب الاولويات في تبني تلك البرامج.

وابدى استعداد الوزارة لدعم الدراسة لما لها من أهمية بالغة في تحديد حجم وفيات حديثي الولادة وأسبابها بغية وضع برامج صحية معتمدة على القرائن والمعلومات التي تهدف إلى خفض معدل وفيات حديثي الولادة في الأردن.

وقالت الامين العام للمجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب ان الحكومة اولت في جميع خططها التنموية والصحية اهتماما خاصا بصحة الام والطفل للحد من وفيات الاطفال من خلال تبنيها في العقدين الاخيرين مجموعة من السياسات الصحية والاقتصادية والتغذوية والخطط الداعمة لها لضمان صحة ورفاه الاطفال.

واوضحت ان المجلس يتولى عملية ادارة تنفيذ الدراسة من خلال مشروع ادارة الابحاث السكانية انطلاقا من مهامه المتعلقة بتوفير المعلومات الدقيقة لبناء السياسات السكانية وكسب التأييد لها ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بها.

من جهتها قالت ممثلة اليونيسيف في الاردن دومينيك هايد ان البدء بالدراسة يؤكد التزام الحكومة باتفاقيات حقوق الطفل الى جانب تحقيق الهدف الرابع من الاهداف الانمائية للالفية المتعلق بتخفيض معدل الوفيات دون سن الخامسة.

واضافت ان الدراسة ستسلط الضوء على معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة الذين يتوفون خلال الشهر الاول من عمرهم ويمثلون 65 بالمئة من معدل وفيات الرضع دون عمر السنة.

وتشير ارقام صادرة عن وزارة الصحة ان معدل وفيات الاطفال الرضع في الاردن انخفض من 216 وفاة لكل الف مولود في عام 1950 ليصبح 23 وفاة في عام 2009 ومعدل وفيات الامهات انخفض من 80 وفاة لكل مئة الف حالة عام 1979 ليصبح 1و19 وفاة عام 2008 كما وانخفض معدل الوفيات العام من 22 حالة لكل الف من السكان عام 1950 الى 7 حالات عام 2009.

أضف تعليقك