دراسات تؤكد انتشار الاكتئاب بكثرة بين الناس

الرابط المختصر

مرض يصيب صاحبه بسهولة، فإما يقلبه على وجهه مريضاً يصارع روحه مستسلماً، أو يتغلب عليه وتكون مرحلة طويت ولا تكون بالنسبة له إلا ذكرى تستعاد في الأحاديث فقط.

 

الاكتئاب مرض العصر يزور الشاب محمد 29 عاماً "إما يومياً أو مرة بالشهر"، وأسبابه كما يشرح.."الروتين سبب رئيس لاكتئابي، فالأحداث تمر علي يوميا لا تتغير وهذا ما يتعب من نفسيتي".

 

 

فيما تجد حلا 23 عاما أن الجيل الجديد والذي بعمرها يعاني من الاكتئاب "والأسباب عديدة منها ضغوط العمل، انشغال الناس بوسائل الاتصال وأيضا التكنولوجيا حدت من وجود علاقات إنسانية وبالتالي أثر على الشخص الباحث عن شخص آخر ليفضفض له عن مشاكله"، أما الشابة بثينة فتقول "حياتي كلها اكتئاب ولا اقدر العيش بدونه".

 

 

الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في عصرنا الحالي، وتؤكد الدراسات العلمية إلى ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.

 

 

بطريقة ما يؤثر الاكتئاب على "التفكير والتصرف"، كما يفسر أطباء في علم النفس، "ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث على حد سواء، وحى الصغار والكبار والمسنين، فهو لا يفرق بين مستوى التعليم والثقافة ولا المستوى المادي الجميع عرضة للإصابة به".

 

وتقول د. منى رضا بأن التخلص من الاكتئاب ممكن، "يمكن العلاج منه، وأغلبية المرضى (80-90%) من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم. ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية".

 

 

الاكتئاب هو "مصطلح طبي يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية". وتقول السيدة أم وسام إن اكتئاب الشباب هو الصعب وبالتالي دور الأهالي هو الأهم، في متابعة أبنائهم ومناقشتهم في همومهم وقضاياهم".

 

 

"من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي هو عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلى استشارة الطبيب". كما ترى الطبيبة منى، "وغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته بتصرفات سلبية، نظرته إلى الحياة تكون سوداوية، وينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به".

 

 

يواجه علاء 24 عاماً صعوبة فيما لو كان يعاني من الاكتئاب، وهي "من الاستشارة النفسية" والتي لا يوجد لكثير من الأطباء أسس للحوار مع المريض، بينما ترد الطبيبة منى "يجب أن يكون الطبيب أو محاور المريض مدربا على فن الاستماع، وهذا يسمح بالتعبير عن مشاعره من أجل أن يبدأ في إيجاد حلوله الخاصة بنفسه، والحديث والاستماع من قبل شخص ما يظهر التفهم والقبول".

 

 

مشاغل الحياة، حوادث أو اعتداءات، والعديد من المشكلات تواجه المكتئب، وهو الخارج من أزمات عانى منها الكثير، والعلاج يكمن بالصدمة الكهربائية، هو في مرحلة هذا العلاج يعطى عادة فقط للمصابين باكتئاب حاد ولم يستجيبوا للعلاج بالعقاقير. يعطى للمريض مخدر عام ثم يمرر تيار كهربائي عبر دماغه محدثا صدمة تشابه الصرع.

 

 

ويوضح الأخصائيون أن العلاج يكمن بالسلوك العقلي، وهو علاج عن طريق الحوار الذي يساعد على إدراك المشاكل والتغلب على الصعوبات العاطفية. "يساعدك على تطوير مهارات عملية تمكن من استكشاف ماذا يكمن في جذر شعورك وسلوكك. وهو علاج السلوك العقلي يمارسه عادة الاختصاصيون".

 

أضف تعليقك