خطط للأمانة لتنظيم ورفع مستوى خدمة التاكسي

خطط للأمانة لتنظيم ورفع مستوى خدمة التاكسي
الرابط المختصر

 

تعمل أمانة عمان حالياً على عدة اتجاهات لتنظيم ورفع مستوى الخدمة لقطاع سيارات التاكسي من خلال  ربط كافة سيارات التاكسي بنظام اتصال موحد في المرحلة الأولى، بحسب المدير التنفيذي للنقل أيمن الصمادي .

 

وأوضح الصمادي في حديث لـ عمّان نت أنه يجري العمل حالياً مع ائتلاف من الشركات المحلية تعمل على إيجاد تقنية اتصال يحدد موقع التاكسي مع توفير معلومات عنه.

 

وسيتم تشغيل هذا النظام الذي سيعمل عن طريق الهاتف وذلك عن طريق وضع جهاز صغير في كل سيارة تتيح للمواطن الاتصال مع أقرب تكاسي ويرسل له النظام معلومات عن التاكسي ورقمه ومكانه، فيما يتوقع تطبيق هذا النظام قبل نهاية العام الجاري بحسب الصمادي.

 

وأشار الصمادي إلى أن هذه الخطوة ستخفف أيضاً من التجوال في الشوراع، لسيارات التاكسي العاملة في العاصمة التي يبلغ عددها نحو 10,700 سيارة، إضافة لتخفيفها من تركز الخدمة في مكان محدد وانتظار المواطنين لفترات طويلة في الشارع.

 

وعلى مستوى آخر أشار الصمادي إلى أن الأمانة ستخصص ضمن ميزانيتها العام المقبل مبلغا لتأهيل السائقين حيث سيتم إعطائهم دورات بالتعاون مع معهد المرور الأردني وهو ضمن خطة تحسين مستوى الخدمة.

وبيّن الصمادي أن الأمانة تأخذ بعين الاعتبار شكاوى وملاحظات المواطنين التي تتمثل بتركيز خدمات التاكسي بمواقع معينة ومزاجية بعض سائقي التكسي في تحميل الركاب أو عدم تشغيل العداد وذلك لايجاد حلول ترتقي بالخدمة وترضي الطرفين.

 

وفي السياق يتوقع أن تبدأ أمانة عمّان بتركيب الدفعة الأولى من عدادات المواقف على جوانب الطرقات خلال ثلاثة أشهر بحسب المدير التنفيذي للنقل الدكتور أيمن الصمادي.

 

وبين الصمادي لـ عمّان نت أن تركيب العدادت هي عملية تنظيمية لاصطفاف المركبات، حيث أنها تتوقف حالياً على جوانب الطرق لمدة طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى عشوائيّة الاصطفاف، والاصطفاف المزدوج، الذي يؤثر على حركة السير.

 

وأشار الصمادي الى ان العداد عبارة عن جهاز سيتم تركيبه على جوانب الطرق بحيث يغطي نحو 50 متر فيما سيتم تركيب شواخص تشير الى وجود العداد في المكان.

 

وتشمل  المرحلة الأولى لتركيب العدادات 200 جهاز يتحكم كل واحد بـ 20 مصف على الأقل بحسب الصمادي.

 

وستحدد أوقات الوقوف مبدئياً ما بين نصف ساعة الى ساعتين وسيكون الدفع عن طريق النقود المعدنية كبداية اضافة الى قبوله البطاقات الذكية فيما تعمل الأمانة مع شركة اتصال محلية ليقبل الجهاز الدفع عن طريق ارسال رسالة نصية عبر الهاتف بحسب الصمادي.

 

وأضاف الصمادي الى أن الجهاز سيصدر تذكرة بالوقت الذي اختاره المواطن فيما يجب على الشخص وضع هذه التذكرة على مقدمة السيارة .

 

وحول الرقابة على التزام المواطن بالوقت أو وضع التذكرة على مقدمة السيارة أشار الصمادي الى أنه سيكون هناك فرق متخصصة من أمانة عمان بالتعاون مع ادارة السير بحيث يتم تحرير مخالفة بحق المركبة التي لم تلتزم بالوقت أو توقف بشكل مزدوج.

 

وأكد الصمادي أن هدف تركيب هذه العدادات هو التنظيم وليس الجباية بحيث أن اصطفاف أمكبر عدد من المركبات سيخفف من الوقوف المزدوج والعشوائية بالتالي سيقلل من مخالفات الاصطفاف.

 

وبين الصمادي الى أن اختيار المناطق التي سيتم التركيب بها كمنطقة الصويفية جاءت بناء على دراسة بحيث يتوفر في هذه الأماكن ساحات لاصطفاف المركبات لوقت طويل كسيارات أصحاب المحلات أو الموظفين.

 

وبين الصمادي أن الشركة وهي شركة انيرجي انترناشيونال – الأردن التي فازت بالعطاء ستقوم بتوريد الأجهزة وصيانتها غير أنها غير معنية بالتسعيرة.

 

وسيتم تحديد التسعيرة بحسب كل منطقة وبحسب مدة الوقوف بحسب الصمادي.

 

وكان مجلس الأمانة وافق في جلسته التي عقدت مؤخرا على إحالة توريد وتركيب وتشغيل وإدارة عدادات مواقف السيارات بقيمة 3 ملايين و335 ألف دينار وهي أجهزة ذكية تعمل بالطاقة الشمسية، وكذلك تشمل كلف التشغيل والصيانة.

أضف تعليقك