خطط لزيادة جذب السياحة العلاجية

خطط  لزيادة جذب السياحة العلاجية
الرابط المختصر

حصل الأردن ضمن تصنيف البنك الدولي على المرتبة الأولى في مجال السياحة العلاجية على مستوى دول إقليم البحر المتوسط والمرتبة الخامسة على مستوى العالم للمرة الثانية على التوالي.

وقال مدير مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة الدكتور احمد الحياري أن حصول الأردن على هذا المركز يأتي لتميزه بالكوادر الطبية والخدمات العلاجية، موضحا أن التتويج ثمرة جهود بدأ منذ السبعينات من خلال الاستثمار في المجال الصحي من بناء المستشفيات وتأهيل الكوادر الطبية والممرضين ما جعل الأردن في مركز مميز بين الدول العربية والعالمية في المجال الطبي.

وأضاف الحياري "ان حصول العديد من المستشفيات على اعتماد وشهادات دولية ومحلية أعطى الثقة للمريض في اختيار الاردن كوجهة علاجية.

وبين الحياري لـ "عمان نت" ان الدائرة بصدد استحداث قوانين وأنظمة تساعد على دفع القطاع إلى التقدم لجذب أعداد جديدة من المرضى وفتح السوق العلاجي الأردن أمام العديد من الدول.

وتعمل المديرية على إيجاد نظام معلوماتي دقيق لاستخدامه كمرجعية لجمع المعلومات سواء أعداد المرضى وما هي التخصصات اكثر إقبالا للخروج بمؤشرات تساعد على التخطيط المستقبلي، للتمكن من تحديد مجالات اﻻستثمار في هذا القطاع. بحسب الحياري.

ومن الخطط التي ستركز عليها المديرية، يزيد الحياري" سيتم التركيز على زيادة الاستثمار في الجانب الترويجي لهذا القطاع”.

ووفق احصاءات لمديرية السياحة العلاجية بلغ عدد غير الأردنيين الذين اختاروا الأردن للعلاج العام الماضي زهاء (100) ألف مريض وان ما بين65-70 % منهم راجعوا العيادات الخارجية ولم يدخلوا مستشفيات فيما 30% منهم دخلوا المستشفيات وتلقوا علاجات مختلفة.

ويرجع خبراء الاقتصاد الصحي سبب ذلك إن الأردن تطور طبيا منذ أكثر من (20) عاما الماضية فضلا عن الاستثمار الهائل بهذا القطاع الخدماتي الهام سواء بالأطباء والمؤسسات الطبية المختلفة حتى صار الأردن يضاهي الدول المتقدمة بهذه المجالات.

وتلعب المستشفيات الخاصة وعددها زهاء (63) مستشفى دورا كبيرا في استقطاب مرضى من خارج الاردن وعلاجهم اذ تعالج مستشفيات القطاع الخاص نحو (95%) من المرضى غير الأردنيين فيما ارتفع عدد المرضى الأردنيين الذين يعالجون بالقطاع الخاص الى (80%) بعد توقيع اتفاقية التعاون الصحي مع وزارة الصحة قبل اكثر من5 سنوات.

أضف تعليقك