خطط لتطوير واقع الخدمات داخل المخيمات ومطالبة بتحويل الوعود إلى واقع

خطط لتطوير واقع الخدمات داخل المخيمات ومطالبة بتحويل الوعود إلى واقع
الرابط المختصر

قال مدير دائرة الشؤون الفلسطينية بالوكالة المهندس محمود العقرباوي ان الدائرة ستركز في عملها داخل المخيمات على قضايا البيئة والنظافة بشكل أساسي.

واكد خلال لقاء مع الحراك الشبابي في مخيم البقعة في مكتبة يوم الخميس أن الدائرة تعمل على تنفيذ خطة عمل تهدف لارتقاء بمستوى النظافة داخل المخيم من خلال تعيين عمال على حساب الدائرة.

واكد العقرباوي أن تعيين عمال على حساب الدائرة لن يؤثر على الدور الذي تقدمة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الاونروا) داخل المخيمات، رافضا أي مساس بدور الاونروا الذي يشكل وجودها اعترافا دوليا بقضية اللاجئين.

يشار أن الاونروا وفي إطار تقليص الخدمات التي تقدمها ترفض تعيين المزيد من العمال داخل المخيمات، ما يفاقم من مشكلة النظافة المستفحلة، فما تبرر الاونروا عدم تعيين أعداد إضافية بنقص الميزانية الناتجة عن عدم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها.

وبموجب الخطة التي تعدها دائرة الشؤون الفلسطينية ستقوم الدائرة بتعيين عددا من عمال النظافة في المراكز الحساسة داخل المخيمات وخاصة الأسواق على أن يبدأ عملهم بعد الساعة الثالثة وهي الساعة التي ينتهى فيها عمل موظفي الاونروا.

وفي شان متصل اكد العقرباوي للحراك الشبابي أن مشاريع إعادة هيكلة المخيمات ستتم وفقا للخط التي تم وضعها والتي تهدف إلى تقليل الازدحامات المرورية، وتأهيل الأسواق من خلال نقل البسطات الى اسواق شعبية خاصة، واشار الى ان مشاريع الهيكلة والتأهيل ستتم ضمن جداول زمنية واضحة ومحددة.

وحول مشكلة مقبرة البقعة قال العقرباوي أن العمل جاري على تهيئة قطعة الأرض التي تبرع بها الملك خلال زيارته للمخيم والتي تبلغ مساحتها 10 دونمات، حيث ستباشر وزارة الأشغال حسب العقرباوي بعمل الأسوار والمرافق اللازمة لتكون جاهزة لدفن الموتى، ولفت الى انه سيواصل سكان المخيم دفن موتاهم في مقبرة عين الباشا إلى حين تجهيز مقبرة المخيم دون اي زيادة على رسوم الدفن.

من جهته اكد الناطق باسم الحراك الشبابي في مخيم البقعة على الاسمر ان الحراك متمسك بكافة مطالبة التي سبق وان تقدم بها للدائرة ولرئيس الوزراء، وقال أن الحراك ينتظر أن تتحول الوعود إلى مشاريع على ارض الواقع.

وأعاد الأسمر تحميل سياسة التي تنتهجها دائرة الشؤون الفلسطينية في تعيين لجان تحسين المخيمات المسؤولية عن تردي واقع الخدمات المقدمة في المخيم، وطالب بضرورة إيحاد أليه غير التعيين تكون ممثلة لمختلف الشرائح الاجتماعية في المخيم.

وشهدت المخيمات الفلسطينية في الأردن حالة من الاحتجاج خلال الأشهر الماضية على واقع الخدمات التي يصفها ناشطون في الحراكات الشبابية داخل المخيمات.

أضف تعليقك