خطط أمنية لمراقبة الاماكن السياحية

خطط أمنية لمراقبة الاماكن السياحية

عقد راديو عمان نت حلقة حوارية حول الاجراءات الامنية على الاماكن السياحية وخصوصا الشعبية منها، بعد حادثة اطلاق النار على سياح أجانب في الساحة الهاشمية،واستضافت الحلقة العقيد جمال البدور مدير البحث الجنائي .

واكد العقيد البدور ان "الخطط الامنية موجودة لمراقبة هذه الاماكن كما ان رجال الامن العام منتشرين في الاسواق والمدرج الوماني وغيرها من الاماكن التي يرتادها الزوار من الخارج، لكن هناك أمان وطمئنان وما حصل في الساحة الهاشمية هو عمل فردي جبان، وهنا يقع دور على المواطن لانه شريك في تحمل المسؤولية وهنا يظهر دور الشرطة المجتمعية".

وحول مفهوم الشرطة المجتمعية يبين مدير البحث الجنائي " لقد تبنت مديرية الامن العام سياسة ونهج جديد بحيث تكون الشرطة جزءا لا يتجزاء من مؤسسات المجتمع المدني بحيث تقوم الشرطة بالشراكة والمسؤولية المشتركة مع هذه المؤسسات لتحقيق المبدأ العام والواجب الرئيسي للشرطة حفظ الامن والنظام وقد تطورت الفلسفة العامع للشرطة ونشأت عدة جوانب كان احدثها مفهوم الشرطة المجتمعية ".


وحذر البدور من وجود بعض الأشخاص يقومون بانتحال صفة رجل الأمن للاحتيال على الوافدين، حيث يحمل المحتال قيد مزور و سلاح ويمثل انه رجل امن عام، وطالب مدير البحث الجنائي التأكد من هوية أي رجل امن عام قبل التعامل معه.

وقدم مدير البحث الجنائي عدد من النصائح والإرشادات للمواطنين لتجنب سرقة المنازل من أهمها " عدم ترك المنازل دون وسائل حماية ( شبك، اناره، جرس إنذار...) مع عدم ترك مبالغ نقدية ومصاغات ذهبية كبيرة في أماكن مكشوفة للعيان، والتأكد من أحكام إغلاق الأبواب والشبابيك عند الخروج من المنزل، وعد إطفاء الإنارة من الداخل بشكل كلي".

وحذرت الدائرة من وجود أشخاص يقومون بسرقة الأموال عن طريق التتبع والنشل خصوصا بعد الخروج من البنك، ودعت المواطنين عدم ترك مبالغ مالية بالسيارة بعد سحبها من البنك مباشرة، وعدم الحديث مع أشخاص لا يعرفه، وعدم حمل النقود بشكل ملفت للنظر.

كما وجه مدير البحث الجنائي نصائح للسيدات لتجنب سرقة حقائبهم خصوصا بعد انتشار هذه الظاهرة وقال " عدم وضع مبالغ كبيرة من النقود والمصاغ الذهبي في الحقائب،والابتعاد عن الازدحامات المروية والانتباه أثناء التسوق، وعند الوقوف أمام البنوك يجب على السيدات الحرص وأخذ الحيطة والحذر والانتباه ".

ودعى مدير ادارة البحث الجنائي المواطنين الابلاغ المباشر عن اية ظاهره غريبة او حادثة وقعت امامهم بالاتصال على الهواتف المجانية للامن العام (191،196،192) او على ارقام ادارة البحث الجنائي ( 4602435).

أضف تعليقك