خطة إسرائيلية لـ"سكة حديد السلام الإقليمي"

خطة إسرائيلية لـ"سكة حديد السلام الإقليمي"
الرابط المختصر

عرض وزير المواصلات الاسرائيلي "يسرائيل كاتس" في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، تفاصيل خطته لإقامة "سكة حديد السلام الإقليمي" القائمة على فكرة ربط إسرائيل بشبكة السكك الحديدية الاردنية ومنها مع السكك الحديدية السعودية ودول الخليج العربي.

 

وتقضي الخطة الإسرائيلية بانطلاق القطار من مدينة حيفا إلى بيسان ومعبر الشيخ حسين وصولا الى مدينة اربد.

 

وأكد الوزير الاسرائيلي وجود محادثات جدية مع الدول العربية حول هذه الخطة وقال "انا متفائل بقدرتنا على دفع المشروع قدما"، وفقا لما أوردته وكالة "معا" الفلسطينية عن الإعلام الإسرائيلي.

 

وقال الوزير إن الخطة الجديدة ستساهم بتعزيز مكانة الأردن وتحويله إلى مركز وعقدة مواصلات وستربط الفلسطينيين ليس فقط مع ميناء حيفا بل مع المحيط العربي وتتيح للدول العربية طريقا بريا إلى سواحل البحر المتوسط.

 

وعرض كاتس خطته على موفد الرئيس الامريكي لشرق الأوسط "جيسون غرنبلت"  الذي تأثر كثيرا بالفكرة وأعجب بها واعدا بتسخير إمكانيات الإدارة الأمريكية لتطبيقها.

 

وأضاف "أجريت اتصالات أخرى مع الأمريكيين أعقبت اجتماعي مع غرينبلت فيما أعرب نتنياهو عن دعمه الكامل لهذه الخطة"، على حد تعبيره.

 

 

وأعرب كاتس عن قناعته بأن الخطة الجديد ستمنع وقوع أزمات "أنانية" وستؤدي إلى ازدهار اقتصادي وستشكل أساسا لخطة وعملية سياسية مستقبلية.

 

وأشار إلى أن خطته لا تنفصل عن خطط إقامة ميناء بحري ومطار على جزيرة صناعية تقام قبالة سواحل قطاع غزة تحت إشراف أمني إسرائيلي، وهي خطة لا زالت وزارة الجيش تعارضها.

 

وقال كاتس "ستوفر الدول العربية ممرا بريا آمنا واقل تكلفة نحو سواحل البحر المتوسط فعلى سبيل المثال يبلغ طول الممر البري بين ميناء الدمام السعودي وسواحل المتوسط عبر الخليج العربي والبحر الأحمر وقناة السويس 6000 كم فيما سيتقلص هذا الممر عبر إسرائيل إلى 600 كم فيما يبلغ طول الطريق إلى البحر المتوسط عبر العراق 8000 كم فيما يصل هذا الطريق عبر إسرائيل إلى 1600 كم".

 

وقال الوزير الإسرائيلي إنه اوضح لموفد الرئيس الأمريكي عدم وجود حاجة لدعم مالي أمريكي للمشروع وأن المطلوب من الإدارة الامريكية الدعم السياسي فقط وتأييد المشروع وحث الأردن والسعودية ودول الخليج على الموافقة عليه.

 

وفيما يتعلق بالتمويل ستتولى شركات خاصة تمويل وإنشاء شبكة السكك الحديدية على الجانب العربي من المشروع وذلك لوجود فرص اقتصادية حقيقية تكمن في هذا المشروع بما يتيح للشركات تحقيق ارباح.

أضف تعليقك