خبير يبين تأثير التغير المناخي على الأردن

خبير يبين تأثير التغير المناخي على الأردن
الرابط المختصر

قال د.جمال الموسى مستشار التنبؤات الجوية إن المملكة عادة  تتأثر بمعدل من 5 الى 7 منخفضات خماسينية في جنوب الاوسط ولها 3 مسارات عادة من تاريخ  20/3 الى 20/5.و تتكون جنوب جبال الأطلس.

والمسارات هي: مسار من ليبيا ومصر باتجاه البحر المتوسط وآخر باتجاه المملكة والثالث يتجه جنوب شرق المملكة العربية السعودية .

وقال لـ"عمان نت" إن المسارات معظمها تتأثر بالمسار الأول وتتعمق الكتل الباردة حول البحر المتوسط و تتمركز فوق قبرص فمما تؤثر على المملكة بشكل كبيرمما تؤدي الى الهطولات المستمرة و التأثر بالكتل الهوائية الباردة .

وأشار الموسى  أن من الطبيعي تأثر المملكة  في مثل هذا الوقت من العام بعدة منخفضات  تعمل على ارتفاع و انخفاض على درجات الحرارة , ولكن الذي شوهد في هذا العام ان فترة البرودة أطول من المعتاد خاصة مثل البارحة كانت غير اعتيادية و علما ان درجة الحرارة في عمان مثل هذا الوقت 22 درجة مئوية و كانت العظمى في عمان 9 درجات  حيث كنا ضمن اقل 5 دول بالعالم بدرجة الحرارة .

وأضاف الموسى أن سبب الاحتباس الحراري هو وجود الغازات الدفيئة التي تعمل على الحفاظ على درجة حرارة الأرض الثابتة  ,ولكن بسبب الثورات الصناعية أدت الى ارتفاع الغازات مثل ثاني اكسيد الكربون و الميثان ادى الى رفع درجة حرارة الأرض وبالتالي الى التغير المناخي، ومنذ 2015 حتى 2018 سجلت اعلى درجات حرارة الأرض  في العالم .

وحسب الموسى نتج عن الاحتباس الحراري  ظواهر جوية متطرفة مثل انصهار الجليد و ازدياد الأعاصير وتكرارها وتصبح الأمطار أكثر غزارة واختلاف وفروقات درجات الحرارة وتؤدي إلى تغير مناخي كبير وتؤثر على المزروعات مما تتسبب بكوارث طبيعية تؤثر على البنى التحتية والاقتصادية.

أضف تعليقك