خبير: استخدام أدوات لخداع الخوارزميات هي الطريقة الأنسب لوصول المحتوى الخاص بأحداث غزة

الرابط المختصر

استنادًا على سياسة الخوارزميات التي تتبعها منصات التواصل الأجتماعي في تقييد المحتوى الذي يحتوي على الأحداث التي تجري في قطاع غزة، تحدث الأستاذ ذيب غنمة خبير في مجال التسويق الإلكتروني أن كل منصة من منصات التواصل الأجتماعي لها هدف محدد لا بد أن تصل له وأن هذه الخوارزميات تساعد من الوصول لهذه الأهداف، فهناك برمجيات معينة تشاهد أي محتوى يتم تنزيله وهل المحتوى يساعد على تحقيق هذه الأهداف والتي هي أهداف تجارية بحت ( ربحية ). 
وأضاف الأستاذ ذيب أن أي محتوى يجعل المستخدمين نشطون على هذه المنصة تقوم الخوارزميات بنشره على نطاق اوسع، أما بالنسبة لسياسة الخوارزميات مع الأحداث الراهنة في غزة فإن المجتمع العالمي موقفه تجاه المقاومة والأحتلال الصهيوني هو موقف إيجابي وبالتالي أي شخص ينشر محتوى محايد للكيان الصهيوني يعتبر عائق أمامهم لتحقيق هدفهم فتعمل الخوارزميات على تقليل أو تقييد المحتوى لضمان عدم وصوله للمستخدمين .
وتحدث غنمة في حديث لـ راديو البلد : سياسة الفيس بوك والإنستغرام تمنع نشر أي صور تحتوي على جرائم أو جثث وأشخاص مغطون في الدماء، وبالتالي أي من مثل هذه الصور يتم نشرها تمنع الخوارزميات وتقلل من وصولها للمستخدمين.
وتحدث أيضًا أن بعض الصفحات المتخصصة بنشر موضوع محدد ولها جمهور معين، بأن عند نشرها محتوى مختلف عن محتواها الأساسي تعمل سياسة وخوارزمية المنصة من تقليل وصولها للمتابعين.
أما بالنسبة لكيف يمكننا تجاوز هذه السياسات فقال غنمة بأن يجب على المستخدمين الأبتعاد عن خطاب الكراهية والعنف والتحريض على القتل ونشر ما يحدث في القطاع بصورة أخرى، وعدم نشر صور تحتوي على دماء أو محاولة التغبيش على الصورة.
وتحدث أيضًا عن أدوات معينة تساعد على عدم تقييد ما يتم نشره وهذه الطرق هي : إزالة النقاط عن كلمات معينة وتقطيع الكلمات عند النشر أستخدام أحرف انجليزية في الكلمات، أيضًا محاولة الكتابة كاملة باللغة الإنجليزية لإيصال الصوت للعالم أجمع، وأنه في حال تم اكتشاف هذه الطرق من قبل سياسة الخوارزميات سنعمل على إيجاد طرق أخرى تمكننا من إيصال ما يحدث من أحداث في غزة.

وفي استطلاع للرأي أعدته نسيبة المقابلة لردايو البلد حيث يواجه العديد من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي تحديات فيما يتعلق بانخفاض جودة المحتوى وتأثير الخوارزميات خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وعبر مواطنون في استطلاع للرأي أعدته الزميلة نسيبة المقابلة عن استيائهم من تراجع جودة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي وصعوبة الوصول إلى المنشورات المتعلقة بالأحداث الكارثية في قطاع غزة. في قطاع غزة وتاليا الاستطلاع

أضف تعليقك