حنيفات: إرساليات الخضار دخلت السوق القطرية

حنيفات: إرساليات الخضار دخلت السوق القطرية

أكد وزير الزراعة خالد حنيفات أن إرساليات الخضار والفواكه الأردنية المتوجهة إلى دولة قطر دخلت إلى السوق، بعد أن تم فحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك، مشيرا إلى "تهويل" القضية التي أثيرت حول المنتجات الزراعية المصدرة.

 

وأوضح حنيفات لـ"عمان نت" أن المنتج الأردني صالح للاستهلاك البشري للمواطن الأردني أولا المستهلك في الدول المستوردة له، مؤكدا وجود مواصفات ومختبرات ومرجعيات خاصة بالمنتجات الزراعية.

 

وحول حظر دولة الإمارات دخول الخضار والفواكه الأردنية إلى أسواقها اعتبارا من منتصف شهر أيار المقبل، قال حنيفات إن الحظر شمل خمسة دول ومنها الأردن، مؤكدا أن لدى الوزارة فترة زمنية محددة لتجاوز المعيقات، وأن هناك تواصل مع الجانب الإماراتي حول الإجراءات التنفيذية لإيجاد حل جذري لهذا الحظر.

 

وأضاف الوزير "لدينا خطوات عملية على الأرض بالاتفاق مع المركز الوطني للبحوث ومديريات الزراعة ودراسة شاملة للمبيدات، وإعادة النظر بفلسفة المبيدات المسجلة  بالاتحاد الأوروبي، حيث طرح عطاء لشراء جهاز يرفع حجم الفحوصات الخاصة بالمنتجات الزراعية إلى 480 فحصا، بدلا من الجهاز الحالي الذي ينجز 180 فحصا، وذلك خلال الأيام العشرة المقبلة.

 

ورغم إقراره بوجود نقص ببعض الأجهزة، أكد حنيفات أن مختبرات الوزارة معتمدة دوليا، إضافة إلى إجراء الفحوصات العشوائية من خلال المختبرات المتنقلة والتي تم تزويد مديرية المختبرات بها بما يعزز الثقة بالمنتج الأردني محليا ودوليا.

 

ولفت إلى أن كوادر الوزارة أجرت خلال الشهور الأربعة الماضية  274 فحصا في الأسواق المركزية في المملكة، ولم يتجاوز عدد الشحنات التي لم تنجح الـ7 شحنات.

أضف تعليقك