حملة وطنية للكشف عن سرطان الثدي مبكرا

الرابط المختصر

أعلن مدير مركز الحسين للسرطان د.محمود سرحان عن إطلاق المركز الحملة الوطنية للتوعية حول سرطان الثدي تحت شعار "الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ حياتك" وستبدأ الحملة في شهر تشرين الأول من هذا العام. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم بمقر المركز، وتأتي هذه الحملة بالتعاون ما بين مركز الحسين للسرطان ومؤسسة الحسين للسرطان وبالتعاون مع وزارة الصحة ومشروع القطاع الخاص لصحة المرأة الممول من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي.

وبين سرحان أن الحملة تهدف إلى زيادة التوعية العامة والتثقيف حول سرطان الثدي في المجتمع الأردني وستضمن عدة نشاطات في مختلف محافظات المملكة، ونسعى من خلال الحملة الكشف عن سرطان الثدي في مراحله الأولى "لان نسب نجاحه أفضل من اكتشافه في مراحله المتأخرة، وقد تم اختيار هذا الشهر لانطلاق الحملة لأنه شهر عالمي لتوعية والكشف عن المبكر عن سرطان الثدي".

وبين السرحان انه سيتم اعتماد شهر تشرين الأول من كل عام شهرا للتوعية والتثقيف بسرطان الثدي على مستوى العالم.

من جهته، قال رئيس مديرية مكافحة السرطان في وزارة الصحة محمد الطراونه: أنه "سيتم إطلاق هذه الحملة في شهر 10 ولكن سوف يتم الاستمرار بها وسوف تقدم نفس الخدمات، فانطلاق هذه الحملة هي نتيجة تضافر كافة جهود القطاعات الصحية".

وتابع "بدأنا في الوزارة بإجراء مسح وطني بالإضافة إلى القراءات الأولية المتوفرة لدينا وسوف نستمر حتى نهاية شهر 10 لان التوعية والتثقيف متدنية لدى السيدات الأردنيات من خلال النتائج الأولية، وقيامنا بهذه الجملة جاء نتيجة تدني مستوى معرفة المواطنين بسرطان الثدي، وسوف يتم تدريب كوارد طبية وتأهيلها للكشف عن سرطان الثدي مبكرا بالإضافة إلى توفير كافة الأجهزة في كافة المحافظات، حيث أصبح لدينا في الأردن إمكانيات عالية إذا تم تشخيص المرض في مراحله الأولى".

وقالت ممثلة الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي الدكتورة ريتا لافيل أن هذه الحملة ممولة من قبل USAID ونسعى من خلال الحملة إلى زيادة نسبة الوعي وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وجاءت هذه الحملة نتيجة تضافر القطاع العام والقطاع الخاص وقطاع التعليم ووسائل الإعلام الذين سيساهمون في هذه الحملة لأنه كلما كان الكشف مبكرا عن سرطان الثدي كلما كانت نسبة الشفاء أعلى.

وبين منظم الحملة د. سامي الخطيب أننا نحاول أن نثقف المرأة والرجل في أنحاء المملكة عن سرطان الثدي، والهدف الأساسي هو الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة ونسعى إلى استمرارية الحملة، وسوف يتم التركيز على هذه الحملة من خلالها نشرها عن طريق وسائل الأعلام، بالإضافة إلى تعليم المرأة عن كيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدي بالإضافة إلى الفحص السريري المجاني، وسوف يتم نشر رسائل توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي".

هذا ويشكل سرطان الثدي نسبة 31% من مجموع السرطانات التي تصيب النساء في الأردن، وقد تم تسجيل 550 حالة جديدة من سرطان الثدي وفقا لإحصائيات السجل الوطني للسرطان لعام 2003.

وتسعى الحملة إلى عقد سلسة من المحاضرات التوعوية والثقافية حول سرطان الثدي في عدد من المدارس ، بالإضافة إلى تخصيص يومي في الأسبوع الأحد والأربعاء طيلة شهر تشرين الأول لإجراء الفحص السريري للثدي مجانا .

بالإضافة ستقوم ببث رسائل توعوية وتثقيفية عبر وسائل الأعلام المختلفة وتوزيع نشرات خاصة بسرطان الثدي تتضمن معلومات عن المرض وكيفية القيام بالفحص الذاتي للثدي والتوصيات العالمية عن سرطان الثدي، وتشجيع السيدات الراغبات في إجراء صورة شعاعية للثدي "الماموغرام" بأسعار ستكون تشجيعية طوال شهر تشرين الأول في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في عمان والزرقاء.

وستكون المراكز المعتمدة لدى الحملة كل من: مركز الحسين للسرطان ، المستشفى التخصصي ، مستشفى الأمل للتوليد والجراحة النسائية ، المستشفى الإسلامي ، مستشفى عمان الجراحي ، مستشفى الإسراء ، مركز الخالي الطبي ، مركز الأشعة التخصصي ، مركز الأشعة التشخيصية ، مركز الاستشاري التشخيصي ومركز تصوير الثدي ، مركز اليوبيل ، مركز الأردن ، المركز العربي للأشعة/اربد ، عيادة الأردن للأشعة/الزرقاء عيادة النور للأشعة التشخيصية/الزرقاء .

أضف تعليقك