حملة وطنية لفحص الكولسترول مجانا في المملكة

الرابط المختصر

اطلقت جمعيتا مكافحة تصلب الشرايين والطب العام اخيرا مبادرة وطنية لفحص الكولسترول مجانا في مختلف انحاء المملكة يرافقها حملة توعية باهمية الكولسترول وكيفية التعامل معه للوقاية من خطر الاصابة بالجلطات.

وقال رئيس جمعية الطب العام الاردنية الدكتور منير ابو السمن الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء ان المبادرة والحملة تستمر ثلاثة اشهر وتشمل الرجال ابتداء من عمر35 عاما اضافة الى الرجال والنساء من سن العشرين المعرضين لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أو الذبحة كالتدخين أو الوزن الزائد أو ارتفاع الضّغط أو السكري أو ممن لديهم سوابق عائلية مرضية من سكتات وأزمات قلبية تعرضوا لها قبل سنّ الخمسين لدى الرجال أو قبل الستين عند النساء.

وعن تحديد عمر35 عاما للاشخاص المستفيدين من الحملة اوضح ان احدث دراسة عالمية اظهرت ان الرجال في عمر40 عاما والنساء في عمر50 عاما معرضين لخطر الاصابة بالجلطات القلبية والدماغية لذا ركزت الحملة على العمر35 عاما كعامل وقاية من الاصابة بالكولسترول عبر التوعية والفحص.

واتاحت الحملة التي قدمت لها الدعم والتنظيم شركة (استرا زينيكا) العالمية للادوية فحص الكوليسترول في90 عيادة خاصة موزعة في مختلف انحاء المملكة من خلال80 طبيبا يعتمدون الإرشادات الدولية في عملهم.

وحددت الحملة الرقم0796935790 للمواطنين الراغبين باجراء الفحص للحصول على معلومات عن المواعيد وعناوين العيادات بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الخامسة مساءً طيلة أيام الأسبوع، مثلما خصصت صفحة على موقع الفيس بوك ايضا.

واختارت حملة التوعية لها شعارا (اقلّ لأكثر – كولسترول أقلّ لحياة أفضل) بحسب الدكتور ابو السمن الذي قال "إنّ العيش لفترة أطول يستلزم منّا السعي الى نسبة أقلّ من الكولسترول الضار الذي يتسبب بانسداد الشرايين، فيعيق تدفّق الدم فيها ويؤدّي إلى الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية، التي تودي بحياة العديد من الأشخاص أو تتسبب بإصابتهم بإعاقات خطيرة".

واوضح ان وصول مستوى الدهنيات قليلة الكثافة (الكولسترول الضار) في الدم الى نسبة70 مليغراما في كل100 مل يعد اسلم الطرق في الحصول على حياة افضل للشخص وان انخفاض النسبة عن70 تساعد في ضمان عدم التعرض للاصابة بالجلطات.

واشار الى ان الدراسات العالمية كشفت عن ان الوفيات الناجمة عن الكولسترول والدهنيات وامراض القلب تفوق من3 الى4 اضعاف الوفيات بامراض السرطان المختلفة.

واكدت رئيس الجمعية الاردنية لمكافحة تصلب الشرايين الدكتورة طروب خوري اهمية استشارة الطبيب لإجراء فحص دم بسيط لتحديد مستوى الكوليسترول في الدم وبشكل دوري وضرورة تعريف الطبيب للمريض بالوسائل المتوفرة لتخفيض مستواه والتحكم به إن كان مرتفعاً.

واشارت الى ان احدث الدراسات الوطنية اظهرت ان الاردن من الدول التي تتخطى فيها نسب الاصابة بارتفاع الكولسترول في الدم المعدل المتوسط اذ بينت ان50 بالمئة من مجموع الراشدين مصابين بهذا المرض مقارنة مع30 بالمئة النسبة العالمية المقبولة للاصابة به.

وقالت خوري ان ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بالجلطات والازمات القلبية لذا لا بد من اجراء فحص للتعرف على مستوى الكولسترول في الدم وبشكل منتظم.

ويعرف الكولسترول بانه مادة طرية تشبه الدهون توجد في مجرى الدم وخلايا الجسم وتعتبر عنصرا بنيويا اساسيا لاغشية الخلايا واداة ضرورية لانتاج بعض الفيتامينات الاساسية وعلى الرغم من ان جسم الانسان يفرز كل الكولسترول الذي يحتاجة الا ان بعض الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة قد تؤدي الى رفع مستوى الكولسترول في الدم والذي يعد مسببا للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وانسداد الشرايين والجلطات والوفاة.

أضف تعليقك