حملة تواقيع احتجاجا على انخفاض مستوى سوق عمان المالي

الرابط المختصر

حملة لجمع التواقيع شهدها سوق عمان المالي يوم الاحد من قبل بعض المستثمرين شرحوا فيها مشاكلهم بسبب الأوضاع السيئة التي شهدها السوق في الفترة الماضية من إنخفاضات في مستوى السوق مما يهدد مدخراتهم واستثماراتهم. وكلف المستثمرون المستثمر د. محمد القريني برفع تلك العريضة لهيئة الاوراق المالية، والذي بدوره بين لراديو عمان نت " أن الانخفاض الحاد في مستوى السوق في الآونه الأخيرة كان السبب الرئيسي من وراء رفع هذه العريضة".



ويعيد القريني سبب انخفاض مستوى السوق " بسبب عدم موقف هيئة الأوراق المالية والقائمين عليها في إدارة ومتابعة وضع الأسهم و الشركات في الفترة الأخيرة، بالإضافه الى عدم وجود دراسات معمقة من قبل الهيئة للشركات المساهمة التي قامت برفع رؤوس أموالها وعددها 73 شركة، كما ان الهيئة لم تقم بإعطاء معلومات للمستثمرين عن هذه الشركات بشكل سريع ويومي" .



وطالب المسثمرون "بمحاسبة المسؤولين عن هذا التقصير، وعلى الهيئة أن تضع حدا لتلاعب المحافظ الكبرى والتي لا يتجاوز عددها الثلاث أو أربع محافظ ".



وطالبوا أيضا بمنع الاكتتابات في هذه الفترة ، وهي أحد الأمور التي أدت إلى فقدان السيولة في السوق، ودفع الشركات لإعطاء أرباح نقدية بدلا من توزيع أسهم مجانية لتوفير السيولة وإجراء بعض التعديلات التشريعية والتي من دورها أن تنشط السوق مثل (تفعيل الهامش) و إعادة نظام ( المودع لديه)، والذي سيوفر إذ ما أقرت إلى تنشيط السوق وزيادة السيول بين أيدي المستثمرين.



و يرى المستثمر القريني إن "تأثير هيئة الأوراق المالية في هذه المرحلة كان ضعيف جدا، إذ لم تستطع أن تتعامل مع واقع السوق بشكل جيد، فوضع السوق المالي من المفترض أن يكون أفضل بكثير، خاصة وأن الكثير من الشركات تجاوزت أرباحها الـ 100% عن العام الماضي والبعض الآخر تضاعفت أرباحه من ثلاث إلى أربع أضعاف قياسا بالسنوات الماضية".



و حسب العديد من المستثمرين "في حالة عدم إستجابة هيئة الأوراق المالية لمطالبهم سيقومون بمطالبة مجلس الوزراء والجهات العليا في المملكة وخاصة البنك المركزي بالتدخل" .

ويذكر أن حجم خسائر المستثمرين خلال الفترة الماضية بسبب انخفاض مستوى السوق تعدت في بعض الحالات 50% من مدخراتهم.

أضف تعليقك