حل مشكلة الشاحنات الاردنية العالقة على الحدود العراقية

الرابط المختصر

مددت السلطات العراقية العمل بقرار حصول الشاحنات الاردنية العابرة لحدودها على شهادة تقييم المطابقة والتحقق من السعر والمنشأ، معتمدة من شركة سي جي سي الذي بدأت بتطبيقه منذ بداية الشهر الحالي. وقال رئيس غرفة صناعة الاردن العين حاتم الحلواني ان التمديد سيسري اعتبارا من يوم غد الخميس ولمدة عشرة ايام ما يتيح المجال امام دخول جميع الشاحنات المتوقفة على الحدود. واضاف العين الحلواني في بيان صحافي اليوم الاربعاء، ان اتفاق تم بهذا الخصوص بعد اجتماع عقد مساء اليوم في وزارة الصناعة والتجارة وضم الجمعية العلمية الملكية ومؤسسة المواصفات والمقاييس وشركة سي جي سي في عمان.

وبين انه تم الاتفاق مع الشركة على ان المصانع الاردنية الحاصلة على اي شهادة جودة عالمية ولديها الحد الادنى من متطلبات الجودة ومختبر داخلي، يمكنها ارسال كامل الوثائق المطلوبة الى سي جي سي للحصول على شهادة المطابقة خلال يوم عمل واحد باقصى حد.

وحسب الحلواني تم الاتفاق على ان المصانع التي ليس بحوزتها شهادة مواصفة عالمية ستقوم شركة سي جي سي بعمل زيارة ميدانية للمصنع والاعتماد على فحوصات بعض الجهات الاخرى مقابل تعهد صاحب المصنع بالبدء بالعمل على الحصول على شهادة مواصفة وجودة عالمية خلال ثلاثة او اربعة شهور.

ولفت الى انه تم الاتفاق كذلك على قيام مؤسسة المواصفات والمقاييس بالعمل والتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في العراق لتوقيع مذكرة تفاهم حول الاعتراف المتبادل لشهادات المطابقة خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة .

واشار العين الحلواني الى ان الغرفة ستعقد بالتعاون مع الشركة يوم السبت المقبل ورشة توعية لتوضيح مضامين وآليات عمل الحصول على شهادات والمطابقة وبيان السلع المشمولة بالقرار.

ولفت في البيان الى ورود شكاوى عديدة للغرفة من قبل الصناعيين تفيد بمنع السلطات العراقية دخول المنتجات الاردنية المستوردة للعراق اعتباراً من الاول من الشهر الحالي الا بعد خضوعها لبرنامج التقييم والتحقق وارفاق شهادة تقييم المطابقة وشهادة تحقق من السعر والمنشأ من قبل شركة سي جي سي.

وبين ان هذا الاجراء يؤدي الى تحمل المصدر الاردني تكاليف اضافية تدفع لصالح الشركة المكلفة بإجراء التقييم، إضافة الى طول اجراءات التقييم واحتمال تعرض البضائع للتلف مما يؤدي الى ارتفاع التكاليف وينعكس سلباً على تنافسية المنتج الاردني، موضحا ان الحصول على كتاب المطابقة يحتاج الى فترة تتراوح بين ثلاثة الى اربعة اسابيع حسب نوع المنتج

أضف تعليقك