حكومة البخيت و حاجز الثمانين صوتاً للثقة

الرابط المختصر

ستمر حكومة الدكتور معروف البخيت بسهولة بالغة من تصويت مجلس النواب على الثقة عليها، ولن تؤثر على مرورها السلس إلى ثقة المجلس مناقشات النواب مهما ارتفعت وتيرة النقد فيها لبيانها الوزاري التي تبدأ صباح غداً الأحد18 كانون أول. وذهب نواب إلى أن حكومة البخيت ستحصل على 85 صوتاً كحد أدنى ، بل أن النائب مصطفى العماوي توقع أن تحصل على 88 صوتاً وهو أمر أكده أكثر من نائب مطلع على مجريات النقاش الدائر في كواليس المجلس حول الثقة، بل أن بعضهم وصل إلى أنها من الممكن واستناداً لمفاجئات نيابية متوقعة أن تحصل على 90 صوتاً.

وعزا الصحفي ركان السعايدة في مشاركة له في برنامج"أصداء سياسية" الذي يبثه راديو عمان نت كل سبت هذا التوقع إلى"شعبية الدكتور البخيت بين النواب ودوره في استبعاد حل مجلس النواب والتشكيلة الحالية لمجلس الأعيان"

واستناداً لنواب صرحوا لعمان نت أن بيان الحكومة الذي جاء مريحاً للمجلس له دور في هذه الثقة المتوقعة، حتى أنهم وصفوه بأنه رائعاً ومفصلاً وتظهر بصمات الرئيس الشخصية فيه.

في حين لم يستبعد نواب أن تحصل هذه المفاجآت بشكل عكسي بحيث تقلل فرص الثقة للحكومة للذهاب إلى أبعد من 85 صوتاً.

وهو ما أكده الصحفي سميح المعايطة في نفس الحلقة من أصداء سياسية التي كانت بعنوان حاجز الثمانين صوتاً للحكومة، حيث قال "إنه ربما يعاكس النواب التوقعات بعدم التصويت بكرم لحكومة البخيت من باب إثبات الذات وأنهم ما زالوا يحتفظون بقدرتهم على المناكفة والتأثير، وهم بهذا يبعثون رسالة موحدة للحكومة ولقواعدهم الانتخابية" فموعدهم الانتخابي معها ليس ببعيد فهم يحتاجون لدعمها لضمان عودتهم لمجلس الأمة.

محاولة إثبات الذات قد تأتي على الخصوص من نواب يوصفون بأنهم من أقطاب المجلس من باب أنهم ما زال تأثيرهم واضحاً وقوياً في الساحة السياسية، وهو على الأرجح سيكون أثناء مناقشاتهم في الموازنة وليس في جلسات الثقة هذا الأسبوع.

هذا الأمر سيسري على باقي النواب الذي يجرون الآن مشاورات نيابية لاختصار المدة لمناقشات البيان الوزاري إلى يومين فقط، وهي كما قيل أنها ربما ستستمر لخمسة أيام وترك الجهد الخطابي الناقد لبرنامج الحكومة أثناء مناقشات الموازنة التي ستنتقد بعض بنودها نيابياً بشدة، وتحديداً رفع أسعار المحروقات إلا أن الهجوم النيابي سيستمر على الحكومة السابقة التي يحملونها المسؤولة عنه.

في حين أكدت مصادر في كتلة الإسلاميين في المجلس "17 صوتاً" أن الكتلة ستستمر في عرفها السابق بحجب الثقة عن الحكومات" وهذا يأتي بحجة استحالة تقديم الحكومة موعداً زمنياً لتنفيذ برنامجها بدقة، رغم التصريح العلني لهم بأن حسم موقفهم يأتي بعد الاستماع إلى جواب رئيس الوزراء على مناقشاتهم للبيان.

كما أنه تأكد قرار نائبين مستقلين بحجب الثقة عن الحكومة كما اعتادوا سابقاً.

وعلى كل الأحوال فقد اعتاد المجلس منح حكومات سابقة نسب ثقة عالية"حكومة أبو الراغب 85 صوتاً، وحكومة فيصل الفايز 84"وليس من المستبعد أن تكون هذه الحكومة بالفعل حكومة ال90 صوتاً.

•برنامج "أصداء سياسية" برنامج اسبوعي يبث على راديوا عمان نت"تردد 92.4" كل سبت في الثانية عشرة والنصف.

أضف تعليقك